العزاء(الفاتحه) في عربستان(عند الاهوازیین)

خلف عبدالخانی

لدی کل الامم والشعوب من عیلام الی یومنا هذا طقوس خاصه عند الموت،کما لدی الاهوازیین ایضاً طقوس فی العزاء(الفاتحه کما تعرف عند الاهوازیین) التی تمیزهم عن باقی الشعوب.

هنا اسعی ان اقدم مقایسة ما بین الموروث الاهوازی عند البعض من طقوس العزاء بین الحاضر والماضی وایضاً دراسة ایجابیات وسلبیات هذه الطقوس وکیفیة اصلاح السلبیات فی الفواتح الاهوازیة.

تقدیم الطعام:

  تقدیم الطعام فی یوم العزاء للحاضرین فی العزاء الذی فی الکثیر من الاوقات یکون بصورة اکلة «المفطح» التی  مکلفة جداً  علی صاحب الفاتحة

.لکن لم توجد فی الفواتح الاهوازیه فی الماضی هذه النوع من الولایم بل کانوا اهل المحل او القریه فی ایام الاولی من الفاتحه یجهزون الطعام ویاتون به، الی عائله المتوفی وعائله المتوفی لم تتکلف بشیء للتطعیم الحضور وفی مناطق اخری اهالی المحل او القریه او الاقارب یاتون بلزومات الطبخ من بیوتهم ویطبخون فی بیت المتوفی وهذل ایضاً لم یکلف عائله المتوفی مدیاً.

 

نری هناک فرق بین اداء طقوس الفاتحه فی الحاضر والماضی القریب والفرق هو اعداد طعام  مکلف مادیاً وفی الکثیر من الاوقات یکون من اهم اسباب تاخر عائله المتوفی مادیاً.

البیرق:

اذ اردنا نعرف ان رفع البیرق فی الفواتح سلبی ام ایجابی ، علینا ان نعرف السلبیات والایجابیات التی یخلفها رفع البیرق فی الفواتح الاهوازیه.

رفع البیرق فی الفواتح هو احد طقوس الفواتح فی الاهواز ،فی الکثیر من الاوقات رفع البیرق یبین اهمیت المتوفی وعده البیارق المرفوعه ایضاً تکثر من الاعلان علی اهمیت ذلک المیت.لکن الخلفیات  القبلیه و الاصطدامات الداخلیه فی القبیله فی الکثیر من الاوقات تسبب فی شجار عند رفع البیرق ویضاف علی هذا ، هو التبلیغ لتعددیة السلبیة فی المجتمع ، التی تسبب فی ایجاد اختلافات قبلیة حادة ،تصل فی کثیر من الاوقات الی صراعات مسلحه بین افراد القبیلة الواحدة او القبیلة وقبیلة اخری.

ایضاً من سلبیات هذا الطقس التمییز الجنسی فی رفع البیرق عند الاهوازیین ،حیث لم یرفع البیرق فی عزاء النساء.

الاحسان والزیان:

الاحسان من السنن الحسنه فی الفواتح الاهوازیة لکن لدیه سلبیات مماثلة لسلبیات رفع البیرق مثل الاختلافات والاصطدامات القبلیة و.. وایضاً التمییز الجنسی ،عند اقامه هذا الطقس فی الفواتح الاهوازیه.

لدی الفواتح عادات وتقالید اخری اذکرها هنا:

·        الحداد (لبس الاسود اربعین یوماً علی المیت وقد تصل هذه المدة الی سنه کاملة.

·        اطلاق الرصاص فی الفواتح

·        تلقی(تلگی) النساء

·        الجری(هذه العادة مرتبطة به اقامة الولیمة وحجمها)

الحلول:

1.     الحل المثالی:وهو ازاله الظواهر التی تحجم الفاتحة

2.     حل الوسط: وهو دراسة واقع المجتمع وتطبیق الحل المثالی علی المجتمع حسب الامکانیات

3.     حل البقاء: البقاء علی الحالة الفعلیة فی الفواتح الاهوازیة

آلیات التطبیق (کیفیة التطبیق):

1.     التطبیق الشخصی

2.     العمل علی دائرة التاثیر( الاصدقاء والاقرباء)

3.     الحوار الجاد مع الوجهاء وشیوخ القبائل حسب الامکانیات

4.     الاعلان فی المنابر الاعلامیه الموجوده کلجراید والمواقع والمدونات وایضاً اقامة ندوات عامه.

5.     تاسیس موسسات مدنیة للعمل علی رفع المستوی الثقافی العام.

 المصدر مدونة بروال الاهواز

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: