هيومان رايتس ووتش: ايران تقتل 2 تحت التعذيب وتعتقل 65 من ابناء الشعب العربي في عربستان(خوزستان)

ستوكهولم-نوري حمزة– قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان صدر اليوم الثلاثاء 7من فبراير 2012 ان ايران تحتجز اكثر من 65 مواطن عربي في اقليم الأهواز بعد حملة امنية في ولاية عربستان(الاهواز) جنوب غرب البلاد حيث بدأت الحملة خلال الاشهر القليلة الماضية.

جاء في بيان هذه المنظمة التي تأخذ من نيويورك مقراً لها ان بعض الاعتقالات على الاقل تمت بناء على خلفية كتابة على جدران مدينة السوسة(شوش) تشيد بثورات الربيع العربي وتدعي بمقاطعة الانتخابات البرلمانية المقبلة في ايران الذي من المفترض ان تجري في 2 اذار/مارس القادم.

وأضافت هيومان رايتس ووتش ان رجلين يدعيان محمد الكعبي (34 عاما) وناصر البوشوكة (19 عاما) توفيان بسبب التعذيب الجسدي والنفسي .

واشارت المنظمة الى انه تم فرض “تعتيم” اعلامي على الحملة الامنية في ايران والتي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر2011 ومازالت مستمرة.

ودعت هذه المنظمة العالمية الى السماح للمحامين والاقارب بمقابلة المعتقلين الاخرين، ومحاسبة اي شخص مسؤول عن ممارسة التعذيب.

كما عبرت منظمة هيومان رايتس ووتش عن قلقها إزاء المعتقلين ومواجهتم بتهم الارهاب والتجسس والعمل ضد الامن القومي الامر الذي قد يؤدي الى اعدام هؤلاء.

وفقاً لهذا البيان كانت قد بدأت الاعتقالت بإعتقال الفنان غالب منابي و اخيه حسن منابي وذلك في 28 تشرين الماضي واستمرت بإعتقال اكثر من 18 شخص في مدينة الحمدية (25 كم غرب الاهواز عاصمة الاقليم).

كما جاء في البيان أن حسن منابي استاذ تاريخ في مدارس الاهواز وناشط ثقافي بارز حيث اعتقل عدة مرات قبل ذلك ويذكر ان اولى اعتقال له في عام 2005 حيث خضع للتعذيب الجسدي والنفسي واستمرت الاعتقالات الاخرى في حقه الامر الذي أدى بمنابي للخروج من البللاد والتوجه الى تركيا لطلب اللجوءوذلك في عام 2010.

ونقلت هيومان رايتس واوتش عن حيثيات اعتقال منابي بعد اعتقال زوجته كرهينة في الاستخبارات و الضغط على افراد اسرته لرجوع حسن من تركيا الى الاهواز الامر الذي ادى برجوع منابي واعتقاله برفقة اخيه المغني غالب منابي .

كما اتهمت السلطات الايرانية حسن منابي بالتجسس لصالح الولايات المتحدة وبناء علاقات مع المعارضة الاهوازية في المنفى.

جاء في بيان هيومان رايتس ووتش نقلاً عن نشطاء في الاهواز أن بدأت اعتقالات مدينة الحميدية في يناير 2012 وتتراواح أعمار المعتقلين مابين الـ20 حتى 28 عاماً و تم اطلاق سراح احد المعتقلين بكفالة مالية.

واعتقلت قوى الامن في مدينة السوسة(شوش)التي تقع 115 كم شمال الاهواز عاصمة الاقليم والتي تقطنها غالبية عربية مالايقل عن 27 شخص، توفى احدهم يدعى محمد الكعبي (34 عاما) تحت التعذيب النفسي والجسدي في مركز استخبارات هذه المدينة.

يقول البيان أن احد موظفي مركز الاستخبارات في المدينة اتصل وبلغ اسرة الكعبي ان رفات محمد الكعبي دفنت في مكان ما وليس هناك اي حاجة لخدمات الدفن وحذر هذه العائلة من اجراء حداد على ابنهما.

كما يذكر البيان ان ناصر البوشوكة (19 عاما) قتل تحت التعذيب الجسدي و النفسي في معتقل الامن في مدينة الاهواز تحت ظروف غامضة وأسباب غير معروفة.و بما ان تم تحديد هوية المقتول ناصر البوشوكة على يد ابيه و مشاهدة أثار التعذيب على جسده الا ان السلطات لم تسلم رفات البوشوكة لأسرته لحد الان .

يضيف البيان أن نشطاء اخرين أكدوا ان السلطات الايرانية اعتقلت 11 شخص من اهل السنة والجماعة في الاهواز العاصمة وضواحيها منذ 17 يناير ومازالو قيد الاعتقال. وكانت قد تلقت هيومان رايتس واتش عدد كبير من اسماء المعتقلين في الاهواز ولكن بسبب ممانعة السلطات الايرانية بقيام منظمات حقوق الانسان والاعلام الحر والحيادي بزيارة الاهواز لن تستطيع هذه المنظمات بالتحقيق في مزاعم انتهاكات خطيرة تطال المواطنين العرب هناك .

وقال جو ستورك مدير شمال افريقيا والشرق الاوسط في هيومان رايتس ووتش أن لدينا قلق كبير حيال ما يحدث في الاهواز من اعدامات سرية وانتهاكات تطال حقوق المواطنين هناك.

كما جاء في البيان ان النشطاء هاشم شعباني و هادي راشدي و السيد حيدريان الذين اعتقلو في مدينة الخلفية(خلف اباد) اجبروا بالاعتراف امام الكاميرات وتم بث فلم وثائقي من قناة برس تي في الايرانية يتهم هؤلاء وغيرهم من نشطاء عرب بعمليات ارهابية.

كما يذكر البيان ان السلطات الايرانية اعدمت 7 شباب عرب وصبي في الـ16 من العمر في سجون الاهواز في الفترة مابين 4 مايو و7 ايار الماضي وطالبت السلطات الايرانية بفتح تحقيقات مستقلة وشفافة في عمليات القتل المزعومة.

جاء في بيان هيومان رايتس ووتش أن قوى الامن في الاهواز فتحت النار على المتظاهرين في ابريل نيسان الماضي (2011) وقتلت ما لايقل عن 50 شخص متظاهر و اعدمت قبل ذلك العشرات من العرب وشددت قبضتها الامنية لإسكات العرب في الاقليم.

يقع اقليم عربستان(الاهواز) في جنوب غرب ايران تغطنه اغلبية عربية ويعد أهم اقليم في المنطقة حيث تتوفر فيه الموارد الطبيعية بشكل كبير والمصدر الرئيسي للميزانية الايرانية التي تعتمد على النفط.

يشهد الاقليم منذ 15 نيسان 2005 احتجاجات ومظاهرات متواصلة تهدف لأيصال صوت المواطنين العرب الى العالم بغية نيل حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية كما ان هناك فصائل عربية تطالب بالفدرالية واخرى بالاستقلال عن ايران.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: