قضية الاحواز بين المزايدات والتطلعات/حديث الاحرار- جميلة التونسية

09875543234قضية الاحواز بين المزايدات والتطلعات نحاورالاستاذ احمد جاسم (ابو شهاب) ،نائب الامين العام للجبهة العربية لتحرير الاحواز. لنتوقف عند بعض المحطات، والاشكالات ،في القضية الاحوازية، والانتخابات الايرانية .وموقف الشعب العربي الاحوازي منها ،ومن بعض عملاء ايران ،الذين روجوا الى المشاركة فيها. اهلا وسهلا بك استاذ ،شرفتنا. اهلا ومرحبا.

الاحوازام الاهواز؟ سالت احبار ودماء من اجل هذا الاختلاف على التسمية، ولماذا التركيز على التسمية بالذات، واهمال المسائل الجوهرية ؟

 صحيح ،ان هناك من يستعمل تسمية  “الأحواز”وهناك من يطلق عليها “الأهواز”، والصحيح هي “الأحواز” وذلك للأسباب التالية: كلمة “الاحواز” تعني “الحيازة” وهي ذات معنى، يعني انها مشتقة من كلمة “حوز” أو “حيازة”، ويُستخدم هذا المصطلح كثيرا في كثير من دول “المغرب العربي” ومنها الشقيقة تونس. وبما أن الفرس ,لا يلفظون حرف “الحاء” ،بل يتلفظونه بصيغة “هاء” ,”كمحمد” يسمونه “مهمد” و”حسن” “هسن” و”حسين” “هسين”،رغم إنهم يكتبونها بالشكل الصحيح لكنهم لا يتلفظونها كما يتلفظها العرب، لهذا عندما استخدموا تسمية “الاحواز”، إستخدموها “اهواز”.وكتبت في كتب التاريخ بهذه الصيغة، والصحيح هي “الاحواز” ،كما تلفظها “ياقوت الحموي” ،عند رحلته اليها. بالإضافة إلى ذلك ،فإن شعبنا يتلفظ هذه التسمية ،”بالحاء”، وعلينا احترام اختياره ،لأنه هو الأعرف بها ، وإنه يعتبر هذه التسمية ،أي الأحواز جزءا من عروبة هذا القطر السليب.

 اناس دفعوا اعمارهم في السجون ،واناس اعدموا واناس شردوا، واناس تتاجر وتسمسر. الى متى، يظل هؤولاء حجر عثرة في طريق التحرير ؟

 في كل حركة سياسية تحررية، كانت أم غير تحررية في العالم تظهر جهات انتهازية ومنتفعة تركب الموجة وهذا ما تعوّد عليه العالم ولكن التجارب بيّنت بأن مثل هذه الجهات سوف تزول بزوال من يمولها ومن يدعمها ماديا ومعنويا واعلاميا من أجل هدف وغرض معين ضمن فترة آنية. وبالنسبة لنا كقضية أحوازية تحررية ،ظهور هكذا جهات ،هي دائما تكون مدعومة من قبل أنظمة الإحتلال الفارسي. من أجل تدمير مسار القضية  الأحوازية، لكنها وحسب التجارب كانت تُشخّص وتسحق من قبل شعبنا الصامد وطليعته المناضلة دائما.

كما سال هتلر” من احقر الناس الذين صادفتهم في حياتك، ؟”قال “من ساعدني على احتلال بلدانهم”،كيف ترى هؤولاء ؟

 نراهم ،كما يراهم “هتلر”… ودائما كانت نهاية مثل هؤلاء الناس ،الموت على يد من ساعدوه على احتلال بلدانهم، لأنه يعرف جيدا بأن من يساعد على احتلال بلده فإنه خائن.

 لماذا تغيب كل حقوق الاحوازيين ،من “تعلم العربية” الى “اللباس “،الى “الاحتفال بالاعياد الاسلامية” .وركز البعض على “حق الانتخاب”،الا يخجل هؤولاء لما يروجون له. ثم ماذا ستضيف الانتخابات،اي كان الفائز بها. وهل ستعود بفائدة على الاحوازيين المنبوذين اصلا،من قبل ايران لعروبتهم؟

  أولا:  إن الأحوازيين أرضا وشعبا ،يدفعون ثمن عداء الفرس للعروبة والإسلام. ثانيا:  إن الحكومات الإيرانية المتعاقبة منذ يوم النكبة أي يوم احتلال قطر الأحواز العربي في العشرين من نيسان عام 1925 تقوم بمحاولات لطمس الهوية العربية والطابع العربي للأحواز وتبديله بهوية فارسية غريبة عن شعبنا العربي الأحوازي، لهذا تحارب تعلم اللغة العربية وارتداء الزي العربي في الأحواز. وأما حول نتائج ا|لإنتخابات فإننا غير معنيين بها لأنها شأن فارسي بحت ولا يعنينا بشئ، وبما إننا بلد محتل من قبل فارس فإن مجيء أي رئيس لإيران إصلاحيا كان أو محافظا لن يغير من أمرنا شئ ونعتبره محتلا لأرضنا مادام يصر على احتلال الأحواز ويعتبرها جزء من بلاد فارس وسنستمر بمقاومة هذا الإحتلال بكل أشكال المقاومة.

 دورالاعلام في وطننا العربي يختلف اختلافا كبيرا حسب القضية وحسب المصالح وحسب الاوامر عدا القلة القليلة التي تحاول ان تكون محايدة وموضوعية رغم ان الموضوعية كذبه كبيرة اذ لا يمكن فصل الذاتي عن الموضوعي مهما حاولنا ولكن المشكلة الكبرى حينما يكون الاعلام متامرا على ارادة الشعب ومسيرا من قوى تعادي تطلعات الشعب مثل ما حصل في تونس ومصر وفي عديد من القضايا ما رايكم؟ 

إن الإعلام في الوطن العربي ،إعلام مسيس ويتحرك حسب الأجندة السياسية ،التي ترغب في تحريك قضية ما ،في مكان ما، ولحسابات خاصة بعيدة كل البعد عن طموح ،وتطلعات الشعب العربي، لذلك فإن القضية الأحوازية ،هي أسوة بالقضايا العربية الكبرى، تم تهميشها إعلاميا ،في كل الفترات الزمنية من تاريخ الأمة، لذلك عندما نرى دعم قضية ما ،من قضايا الامة يتبادر إلى أذهاننا ان هناك حسابات خاصة ،ومرحلية وليس ذات أبعاد مؤثرة تخدم تلك القضية ،أو تلك القضايا مثلما حدث ويحدث في مصر وتونس، وباقي الأقطار العربية.

هل دفع الشعب العربي كل هذه التضحيات لمدة عقود من الزمن ،ليسترجع ارضه كاملة ،ام قطعة من ارض تحت وصايه ايرانية .ومن هذا المنطلق، برايك مالذي يريده الاحوازيون، وهل فرضية الفدرالية مقبولة، بل هل هي مطروحة اصلا من قبل الشعب الاحوازي ؟

 كل التضحيات الأحوازية ،وكل الشهداء الذين رووا بدمائهم الزكية ،أرض الأحواز العربية. هي من منطلق الايمان المطلق ،بوحدة وسيادة أرض الأحواز كاملة .وإعادتها إلى الأمة العربية، أرضا وشعبا، وإنهاء إحتلالها من قبل بلاد فارس بكل أشكاله، واستعادة حقوقنا الوطنية والقومية. واستعادة حكم الآحواز على جميع هذه الأرض، بما فيها شواطئنا المطلة على الخليج العربي. وبالنسبة لنا في الجبهة العربية  لتحرير الأحواز ،أقولها إننا نريد  ما يريده شعبنا العربي الأحوازي. وهو تحرير أرضه، وإقامة دولته وكيانه المستقل، على أرضه التاريخية ،مثلما كان قبل الإحتلا ل الفارسي، ونحن على هذا الدرب سائرون.

 صارت صفحات الفيس بوك، حلبة صراع بين الاحوازيين .وكل يوجه سهامه الى الاخر، ويشهر بالاخر. الا ترون ان ذلك يخدم االاحتلال الايراني، بتعميق الفرقة والانقسام ،ام كان ضروريا فضخ بعض الوجوه المتامرة على القضية .ام انه لا بد من تشكيل مجلس وطني من الحكماء لينظرفي هذه التجاوزات، واصدار قرارات رادعة ،دون التشهير،كي لا يضر بالقضية ؟

 هذا يدل على انعدام الوعي عند البعض ،من الذين يتخفون خلف أسماء مستعارة. ونحن لا نخفي ظنوننا، ان هؤلاء يقدمون خدمة جليلة للإحتلال الفارسي ،تكون بمستوى الخيانة العظمى من حيث لا يشعرون، أو يقصدون، من وراء هذا الامر، افتعال بعض الاشكاليات بين الفصائل الاحوازية ،من اجل مكاسب حزبية. لذلك نرى كجبهة عربية لتحرير الاحواز، من الضروري، تشكيل مجلس وطني للحكماء الاحوازيين ،لردع كل من تسول له نفسه ،او انانيته الشخصية ،بالتشهير الشخصيات، او التنظيمات الاحوازية .حتى نجعل لذلك الامر حدا. علما ،ان ما نراه في مواقع التواصل الإجتماعي (( الفيسبوك )) من مهاترات ،فإنها تمثل الأشخاص السذج ،الذين، ليس لهم سوى مثل هذه الأفعال المشينة ،التي تسيء إلى القضية الأحوازية .وتصب في مصلحة العدو الفارسي المحتل. لكن للتنظيمات الأحوازية ،كلام آخر يترفع أعضاؤها عن مثل هذه الأعمال الدنيئة، حيث أن هناك تواصل مستمر، بين هذه التنظيمات ،على مختلف أشكالها .ولن يتمكن كائن من كان ،من شق صفها إن شاء الله.

ثمة افكار مسمومة يروج لها البعض ،من اعداء حق الشعب العربي الاحوازي في التحرر والاستقلال يشوشون بها على القضية ومنها ما يخلق الفتن بين الاحواز ومحيطه العربي وامتداده الجغرافي والتاريخي كعلاقته بدول الخليج العربي وبالعراق كيف كانت هذه العلاقة في الماضي وما هي انعكاساتها في المستقبل؟

إن العلاقات التاريخية ووحدة الدم والمصير المشترك بيننا وبين العراق العزيز ودول الخليج العربي الشقيقة لا يمكن أن تتاثر بمثل هكذا تجاذبات أو أفكار مسمومة تطرح هنا وهناك من قبل جهات مدعومة من قبل حكومة الاحتلال الفارسي لها نوايا خبيثة من أجل جعل فجوة بين البلدان العربية ومنها الاحواز. والدليل على ما نقول هو استشهاد المناضل حيدر التونسي أول شهيد عربي يستشهد على أرض الأحواز عام 1980 وتحديدا في منطقةالبسيتين ، لذلك نطمئن اشقائنا في الوطن العربي مهما تفنن العدو الفارسي في زرع الفتن بين أبناء الأمة الواحدة لن يجني من ذلك إلا خيبة الأمل والخزي والعار إن شاء الله.

 رسالة مفتوحة وكلمة حرة الى شرفاء الاحواز ؟

واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا… إلى أخوتنا وأبناء جلدتنا الشرفاء من أبناء شعبنا العربي الأحوازي ،ومن جميع اأطيافهم: إننا نمر في مرحلة حرجة من تاريخ الأمة العربية ،والإسلامية، من عدو بعيد طامع ،وعدو قريب حاقد، لذا يستوجب علينا كأبناء شعب، واحد وأمة واحدة ،حملت رسالة الإسلام ،أن نتحلى بنخوة الرجال الأصلاء والغيارى .ونضع أيدينا في أيدي بعضنا البعض. من أجل هدفنا الأسمى، ألا وهو تحرير الأحواز العربية. ونتجنب كل خلافاتنا ،واختلافاتنا الشخصية والتنظيمية ونجلس على مائدة أحوازية عربية واحدة، من أجل الأخوة، ونبذ كل ما يعرقل مسيرتنا النضالية من أجل تحرير الأحواز. وإننا في الجبهة العربية لتحرير الأحواز، نعاهد شعبنا، بأننا على الدرب سائرون ،وعلى العهد باقون، ولا تنازل عن ثوابنا الوطنية .ومستمرون في حواراتنا، مع كافة الأطراف الأحوازية.. هذا ودمتم للعقيدة والنضال.  رئيس تحرير حديث الاحرار جميلة التونسية

الأحد 14 شعبان 1434هـ – 23 يونيو 2013مقضية الاحواز بين المزايدات والتطلعات

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: