قصة باخرتي عربستان1 وعربستان2 ونهايتهما المأساوية

Arabistan1لا تختلف حكاية باخرتي عربستان عن حكاية الشعب العربي الاحوازي والمصير الذي كان ينتظره بعد الاحتلال الفارسي وسلب السيادة العربية من قبل الدولة الايرانية عام 1925م. اقترب تاريخ انطلاق هذه الباخرتين و تدشينهما مع قرب غروب شمس

عربستان و دخولها في نفق مظلم حيث أطلقت شريكة بريطانية عام 1923م أسم عربستان 1 وعربستان 2 على باخرتين عملاقتين قامت هذه الشريكة بتصنيعهم في نهاية الربع الأول من القرن الماضي وكانت الشريكة صنعت عدت سفن كبيرة بغرض الملاحة البحرية والتجارة مع المناطق البعيدة واطلقت على هذه السفن اسماء الدول والاقاليم المعروفة في تلك الحقبة من الزمن.

وجود سفينتين باسم عربستان في قائمة السفن المصنعة من قبل هذه الشريكة البريطانية هو خير دليل على موقع وطننا المسلوب والأهمية التجارية والسياسية التي كان يتمتع بها و مكانته لدى البريطانيين آنذاك.

تعرضت باخرة عربستان 1 لسلب الهوية العربية وتغيير اسمها من عربستان الى شاهبور كان ذلك عام 1927م أي بعد سنتين من الاحتلال حيث توجهت هذه الباخرة لميناء معشور الاحوازي و كانت ضمن مجموعة من أوائل السفن التي تدخل الميناء لأول مرة لكنها تعرضت للحجز من قبل السلطات الفارسية ولم يسمحوا لها بمغادرة الميناء الا بعد ما تم تغيير اسمها من عربستان واحد الى “شاهبور” الاسم الفارسي الذي أطلق على ميناء معشور العربي في ما بعد.

واما باخرة عربستان 2 التي غرقت أثر قصف جوي للجيش الالماني وهي في طريقها من عبادان الى بريطانيا  اثناء الحرب العالمية الثانية  نزلت بطاقمها وحمولتها الى قاع البحار وكان ذلك عام 1943م.

غيبت باخرة عربستان 2 عن الانظار تماما كما غيبت عربستان الامارة العربية  و بقيت باخرة عربستان 1 واستمرت في الوجود لكن بهوية اخرى وباسم فارسي غير اسمها العربي.

Arabistan-1924

767565656544545

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: