الاحواز؛وقفة احتجاجية لمحبي التراث والهوية العربية اعتراضا على هدم قصر السلة(سراي عجم)

1017704_1381055795504121_781615145_nكارون الثقافي– خرج مساء اليوم الثلاثاء 18 مارس 2014  المئات من محبي التراث والهوية العربية في الاحواز منددين بالسياسات الايرانية الهادفة الى طمس الهوية العربية في الاحواز. وكانت مجموعات من نشطاء المجتمع المدني  دعت أبناء الشعب العربي الاحوازي من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، لوقفة احتجاجية تعبيرا عن احتجاهم على هدم  قصر السلة المعروف بسراي عجم الواقع فی وسط مدینة الاحواز،حيث تم هدم  ومحو هذا المعلم التاريخي من الخريطة يوم أمس الأثنين.

وقصر السلة هو عبارة عن مجمع تجاري كان يطلق عليه “سراي عجم” بسبب تواجد و اقامة العجم(الفرس) الذين كانوا يدخلون الاحواز بغرض التجارة في عهد الازدهار و العمران في عهد الحكم الوطني الذي سبق الاحتلال ويعتبر قصر السلة من أهم المعالم العربية الاحوازية في مدينة الاحواز ويعود تاريخ بنائه  لعهد الامير الراحل السلطان خزعل بن جابر آخر أمير عربي حكم الاحواز(1897-1925).

وتشير الأخبار الواردة اليوم إلى أن المحتجين قاموا باحتجاجات سلمية هادئة رافعين فيها لافتات عديدة عبروا فيها عن احتجاجهم ورفضهم للسياسات الشوفينية والعنصرية التي تستهدف تراثهم ومعالمهم العربية في موطنهم التاريخي،كما رددوا شعارات وطنية و منها:

8989765855تراثنا هويتنا….نحن ننقذ تراثنا.

كما طالب المحتجين الحکومة الإيرانية باعادة بناء قصر السلة(سراي عجم) و کل القصور العربية التي تعرضت للهدم العنصري والأهمال وفقا لخرائطها الموثقة عند منظمة التراث الإيراني.

يذكر أن السلطات الايرانية ومنذ احتلال الاحواز عام 1925 ليومنا هذا تحاول تفريس الاحواز ومحو المعالم العربية  من خلال الهدم والاهمال هذا بجانب ممارسة سياسات عنصرية وخطط خبيثة تهدف الى تغيير التركيبة السكانية لصالح المستوطنين من غير العرب هناك.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: