سهم العمال العرب في المنشأت النفطية في الاحواز

arabistan-al-ahwazموقع كارون الثقافي– بعد ما اكتشف ويليام دارسي النفط في منطقة مسجد سليمان سنة 1908م الواقعة شمال شرق الاحواز ،بدأ الانجليز حينها بتمديد الأنابيب التي مرت على أراضينا العربية حتى تصل ميناء عبادان حيث شمال الخليج العربي،ليتم تصدير النفط من هناك.
كانت الانابيب تشبه الافعى التي نزلت من جبال البختيارية وتحاول الوصول شمال الخليج حيث مقر حكم الامير خزعل بن جابر لتنفث سمومها العنصرية والاستعمارية والصليبية معا وتقضى على سيادة العرب في الاحواز.
كان العرب يجهلون خطورة هذه الافعي التي فتنت الفرس والانجليز وغيرهم بجمالها وأصبح الحفاظ على سلامتها وضمان تدفق الدم الاحوازي في عروقها من أهم المهام والاولويات،حتى وأن كلف ذلك حياة الملايين من الاحوازيين ودمّر بيئتهم.
كانت معركة الجهاد التي دارت مابين الجيش العثماني و القبايل الاحوازية المتأثرة بفتوى الجهاد سنة 1914م مع قوات الانجليز المتمركزة في ارتفاعات المنيور وقتها وتدمير بوارج رضا شاه في مدخل شط العرب ابان الحرب العالمية الثانية في ما بعد واحتلال مصفاة عبادان من قبل الانجليز و المجازر التي ارتكبتها السلطات والمستوطنين الفرس أيام محمد مصدق في الستينيات من القرن الماضي جميعها كانت من أجل عيون هذه الافعى الجاثمة على جسد الاحواز والتي تشعبت وتكاثرت طيلة حوالي 100 عام.
عندما بدأ البحث عن النفط في منطقة مسجد سليمان ،كان ثلثي العمال الذين يعملون هناك من العرب،مع العلم أن المنطقة التي كشف فيها أول بئر من النفط هي موطن البختياريين واللر وليس العرب،لكن نظرا لكفائة العمال العرب تم تفضيلهم من قبل الانجليز على اللور والبختياريين أنذاك.ومن الصورة اعلاه واضح أن العرب كان يدخنون السيجار و يلبسون ملابس كاملة وحذاء في حين اللور والبختياريين عراة وحفاة.
كان العرب فرحون بالعمل مع الانجليز عندما قرر المستعمر تمديد أنابيب النفط باتجاه عبادان.الانابيب التي تزحلق اللور والبختياريين على ظهورها ووزعتهم في أراضينا ومدننا العربية وعلى حساب شعبنا العربي الاحوازي.
اليوم وبعد قرابة مائة عام من ميلاد هذه الأفعى التي جلبت لشعبنا الشؤم والذل والتهميش اصبحت نسبة العرب العاملين في المشاريع النفطية تقترب من الصفر وان حوالي 90% من عمال شركة النفط والدوائر المرتبطة بها أصبحوا من غير العرب.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: