حوار | طه الأحوازي لـ«صوت الدار»: أناشد القمة الخليجية بوقف مجازر الملالي ضدنا انتهاكات الملالي في اليوم العالمي لحقوق الإنسان

صوت الدار- حوار – إسراء عبد التواب 

النظام الإيراني يرتكب مجازر إنسانية ضد الأحواز ونفذ إعدامات جماعية

نظام الملالي عصابة تخطف الأطفال والشباب والنساء من بيوتهم والشوارع

8 آلاف حالة إعدام وقتل في الشارع خلال التظاهرات بعهد «روحاني»

4356756يضرب النظام الإيراني عرض الحائط الالتزام بأي من مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الذي تم إقرار العمل به عام 1984، وهو ما ظهر في الاحتجاجات الأخيرة التي استخدم فيها النظام الإيراني الوحشية الكبيرة في التعامل مع المتظاهرين، لقمع حق التظاهر السلمي الذي تكفلة المواثيق الدولية.

وخلال الاحتجاجات شن النظام الإيراني قمعا كبيرا قاد لاعتقال وقتل وتعذيب المحتجين الإيرانيين في كل مدن طهران، إلى جانب الأحواز التي كان لها نصيبا كبيرا من الإجرام الإيراني بحق شعبها، وبالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، كان لنا هذا الحوار مع طه الأحوازي، نائب المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان، لكشف انتهاكات النظام الملالي.

كيف ترى القمع الذي يمارسه النظام الإيراني بحق المحتجين؟

كلما اشتد الحراك المدني وطالب المواطنون النظام الإيراني بحقوقهم القانونية والشرعية، خاصة في الأحواز العربية المحتلة وعند الشعوب الأخرى في إيران، يرتفع عدد المختطفين.

النظام الايراني لا يطبق أبسط شروط الاعتقال وهي جلب التهمة أو ورقة قضائية لاعتقال المطلوب للعدالة، ولكنه يمارس طريقة العصابات يخطف الأطفال والشباب والنساء من بيوتهم أو الشوارع أو العمل والمدرسة، ليصبح بعدها مصيرهم مجهول.

لو تطرقنا لملف حقوق الإنسان في إيران.. ما هي الانتهاكات التي يرتكبها النظام في الداخل؟

السلطات تقيد حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع السلمي وتحاكم عشرات الصحفيين ونشطاء الإنترنت والنقابيين والمؤسسات النسائية بتهمة «العمل ضد الأمن القومي والدعاية ضد الدولة والتجمع والتواطؤ ضدّ الأمن القومي» لمجرد ممارستهم لحقوقهم المشروعة.

مؤخرا اتهمت طهران بتنفيذ عمليات قتل جماعي لعدد من الأحواز.. ماحقيقة ذلك؟

النظام الإيراني الحاكم ورث كل ما هو بشع وقاس من نظام البهلوي المحتل لبلدنا الأحواز، وأضاف عليه تنكيلا وظلما وتطهيرا عرقيا ولغويا وثقافيا، ناهيك عن سياسة التمييز العنصري للعربي الأحوازي لا يقل بشاعة عن ما قام به النظام العنصري في جنوب أفريقيا آنذك.

بطبيعة الحال كثيرة هي الانتهاكات المادية والكثير منها يرتقي إلى مستوى الجريمة كالإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتهجير القسري للسكان الأصليين لهذه الأرض العربية التي يضرب عمق حضارتها في جذور التاريخ.

ما هي أدوات التنكيل التي يستخدمها النظام الإيراني ضدكم؟

النظام الإيراني ينفذ حملة إعدامات كبيرة ومستمرة داخل السجون، إلى جانب تدمير البيئة والتلويث المتعمد للمياه ونشر السموم وظهور أمراض جديدة لم تعرفها الناس من قبل.

وكذلك حرمان هذا الشعب من كافة حقوقه السياسية والإنسانية والمدنية، كذلك نهب الثروات الطبيعية كالنفط والغاز والمعادن والمياه، فالاقتصاد الإيراني وسلته الغذائية يعتمد على ثروات الأحواز بنسبة 95%.

شهد حكم الرئيس روحاني إعدام عدد كبير من الإيرانيين.. هل تطلعنا على أرقام الضحايا؟

حسب تقارير لمنظمات حقوقية إيرانية ودولية خلال فترة حكم الرئيس الإيراني حسن روحاني هناك حتى الآن أكثر 8000 حالة إعدام وقتل في الشارع خلال التظاهرات، ومازالت مشانق الملالي في إيران تحصد أرواح الكثير من أبناء الشعوب في إيران.

في عام 2018 وصل عدد المعدومين إلى أكثر من 700 حالة معلنة فضلا عن الكثير من السجناء الذين أعدموا سرا داخل السجون.

وخلال التظاهرات الأخيرة عدد المقتولين والمفقودين والمعتقلين والجرحى مازال غير دقيق، بسبب التعتيم الإعلامي المفروض من قبل النظام، وتستر الأجهزة الأمنية على الأعداد الحقيقة خوفا من المحاسبات الدولية القانونية.

اتهم النظام الإيراني بعدم تسليم الجثث إلى ذويهم خلال الاحتجاجات الأخيرة.. فما حقيقة ذلك؟

تتربع إيران على عرش الدول الأكثر إعداما لمواطنيها، أما حصة الأحوازيين من مجازر إيران التي قام بها نظام الملالي هي حصة الأسد دائما.

لا توجد إحصائية دقيقة والجثث لا تسلم لذويها بعد الإعدام ولا يعرف أين تدفن، ولا يسمح لذوي المعدوم بإقامة مجلس عزاء، ومثال على ذلك أنا طه أعدم النظام والدي ياسين محمد عيسى في بداية الثمانينات ولم يسلمنا الجثة ولا نعرف أين دفن حتى الآن.

-ما عدد المعتقلين في صفوف الأحواز؟

واصلت سلطات الاحتلال الإيرانية اضطهادها للأحوازيين، منذ اليوم الأول للاحتلال، لكن لو ركزنا على العامين الماضيين فقط، اعتقلت السلطات من الأحوازيين أكثر من 800 شخص، بمن فيهم نشطاء حقوق إنسان ونشطاء ثقافة وسياسة وفن، بينهم 22 شخصا قد أعدموا سرا، ومازال مصير الكثير من المعتقلين مجهولا حتى اللحظة.

-قاد الأحوازيون انتفاضة فور مقتل الشاعر حسن الحيدري، ما حصيلة الخسائر البشرية؟

 خلال هذه الانتفاضة الأخيرة والتي انطلقت شرارتها احتجاجا على مقتل الشاعر الأحوازي حسن الحيدري على يد الاستخبارات، قتل النظام أكثر من 300 أحوازيا ( 200 من بين هؤلاء الشهداء من مدينة معشور منطقة هور الجراحي) واعتقل 1500 آخرين، من بينهم نساء وأطفال كالسيدة ليلى عزيز الكعبي التي أُعتقلت بسبب نشاط شقيقها الإعلامي ناصر،

«نظام خامنئي يعتقل البعض ليقايض بهم»، ووصل عدد من قتلهم النظام الإيراني في الاحتجاجات الأخيرة في كل أرجاء إيران أكثر من 1000 قتيل، فيما بلغ عدد المفقودين 6000 والمعتقلين أكثر من 15000 معتقل حتى الآن طبعاً الإحصائيات الرسمية للنظام الإيراني دائما لا تكشف الرقم الحقيقي، وهذه الأرقام حصلنا عليها من مصادرنا الخاصة في الداخل.

ما هي جهودكم لكشف جرائم النظام دوليا؟

نسعى حاليا في الأيام القادمة ممثلون في المنظمة الأوروبية الأحوازية لحقوق الإنسان ومقرنا في لندن، بإعداد قوائم من أسماء المعتقلين والمقتولين والمفقودين أرسلنا بعضها ونجهز لإرسال البعض الآخر بعد التدقيق والتأكد من صحة الأسماء والمعلومات للجهات المعنية من منظمات حقوقية دولية.

كما نطالب نطالب منظمة حقوق الإنسان الدولية وأمنستي انترناشنال بالضغط على نظام ولاية الفقيه لإطلاق سراح هؤلاء الشباب والأطفال والنساء المعتقلين، والكشف عن الرقم الحقيقي للقتلى الذين سقطوا خلال التظاهرات الأخيرة وعن مصير المفقودين الذين اعتقلتهم السلطات وقادتهم إلى أماكن غير معرفة، وتسليم الجثث لذويها، وأيضا سنحاول مقابلة برلمانيين غربيين وشرح حال هؤلاء المعتقلين والإضطهاد بشكل عام و أوسع ،ونسعى لأقامة إحتجاجات أمام السفارات الإيرانية في الغرب حتى إذعان نظام الملالي لمطالب الشعوب الحقة وهي الحرية والعيش الكريم والتخلص من الإرهاب الحاكم في إيران.

ماهي الرسالة التي توجهها إلى الزعماء العرب مع انطلاق القمة الخليجية؟

نطالب الأشقاء العرب بموقف موحد تجاه الشعب العربي الأحوازي، فنحن في أمس الحاجة لدعمكم لنا باعتبارنا جزء لا يتجزأ من النسيج الإجتماعي والسياسي العربي الخليجي، فتأكدوا يا أصحاب الجلالة والسمو، إن شعبكم الأحوازي يأمل من قمتكم هذه أن تولي اهتماماً بمعاناته، ويطمح أن يجد الدعم والمؤازرة من قبلكم، إن القضية الأحوازية ستكون أهم حلقة في المشروع العربي لمواجهة المشروع الإيراني الذي أوغل في الدماء العربية.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: