تاريخ ظهور الوزارات في إيران ودور الأجانب في صعود رضاخان

لندن-موقع كارون الثقافي- تشير هذه الرسمة إلى ان حتى الانقلاب الذي دبره الجنرال ايرونسايد واوصل رضاخان البهلوي إلى السلطة عام (1921) لم تشهد بلاد فارس وعلى مدى حوالي مائتين عام كما هو مذكور في الرسمة أية تشكيلات وزارية ولم تكن لديها حكومة تتشكل من عدة وزارات، بل كانت بلاد فارس في العهد القاجاري (1796-1925) تعتبر نفسها عدة ممالك.

وكل مملكة كانت تدير شؤونها بشكل تقليدي بعيدا عن التدخل المباشر من قبل طهران التي تعتمد على القوة فقط في فرض التبعية على الاقاليم غير الفارسية ولهذا تجد في التسميات الرسمية كانت تضاف كلمة (مضافات) تحسبا لاضافة مناطق أخرى لدائرة الجباية التي تضعف وتقوى حسب قوة الجيش وامكانياته.

والجميل في الموضوع نلوم احيانا بعض الامارات العربية لغياب المناصب الوزارية فيها لعقود متأخرة لكن الواقع هو ان إيران نفسها كانت تفتقر لمثل هذه التشكيلات الحكومية.

واما الصورة الثانية تعود للجنرال ادموند ايرونسايد الذي يقر بهندسة انقلاب (1921) وايرونسايد هذا هو من كشف رضاخان واوصله لرتبة ضابط ثم قائد لقوات القزاق وبعدها هندس له الانقلاب عام (1921) ثم تدرج به من منصب وزير حرب إلى رئيس وزراء (1923) ثم ملك على بلاد فارس (1925).

#حامد_الكناني

رأيان حول “تاريخ ظهور الوزارات في إيران ودور الأجانب في صعود رضاخان

اضافة لك

  1. الاستاذ حامد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سعدنا بمعرفة موقعكم وبما اننا من محبي التاريخ وخاصة تاريخ منطقة الخليج والجزيرة العربية وكذلك مناطق الاهواز وعرب فارس هل لديكم مواقع وكتب ممكن الاطلاع عليها
    شاكرين جهودكم وتقبلوا تحياتنا
    اخوكم ابو عبدالله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اهلا وسهلا بك اخي العزيز ابو عبدالله..شكرا لمرورك ولاهتمامك بتاريخ المنطقة. بالنسبة للكتب اترك لكم رابط عن مكتبة هذا الموقع وتجد هناك الكثير من الكتب التاريخية الخاصة بالمنطقة العربية وعربستان الأحواز.
    https://hamedkenani.com/%d9%85%d9%83%d8%aa%d8%a8%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%86%d8%a7%d9%86%d9%8a/

    إعجاب

    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اهلا وسهلا بك اخي العزيز ابو عبدالله..شكرا لمرورك ولاهتمامك بتاريخ المنطقة. بالنسبة للكتب اترك لكم رابط عن مكتبة هذا الموقع وتجد هناك الكثير من الكتب التاريخية الخاصة بالمنطقة العربية وعربستان الأحواز.

      إعجاب

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: