الأحواز تكشف أزمة النّظام الإيراني/ بقلم: خير الله خير الله

لندن-موقع كارون الثقافي- ليست انتفاضة أهل الأحواز مجرّد حدث عابر، على الرغم من صعوبة التكهّن بما ستسفر عنه في المدى المنظور. لكنّ اللافت أنّ ما حدث في الأحواز كان شرارة امتدت الى مناطق ومدن إيرانية أخرى، حيث الإيرانيون من أصول تركيّة مثل الآذريين (الآذريون من الشعوب التركيّة)… أو كردية.

لم ينفع القمع الذي لجأ اليه النظام الإيراني منذ اللحظة الأولى في خنق الانتفاضة الأحوازية. على العكس من ذلك، كشف القمع عمق الأزمة التي يعانيها نظام جعل الأحوازيين محرومين من مياه الشفة ومن تلك التي تستخدم لريّ حقولهم. ليس معروفاً بعد كيف يمكن لنظام ما حرمان منطقة في بلد يحكمه من مياه الأنهر التي تمرّ فيها، وإيجاد حجج لتحويل مياه هذه الأنهر!

ظهر بوضوح، من خلال ما حصل ولا يزال يحصل في الأحواز، أن إيران تعيش حالياً أزمة نظام. ليس معروفاً كم ستدوم هذه الأزمة التي لا يمكن إلّا أن تنتهي بسقوط النظام الذي قام عام 1979، بعد أشهر قليلة من رحيل الشاه محمّد رضا بهلوي في شباط (فبراير) من تلك السنة.

يشبه ما تمرّ فيه إيران حالياً ما مرّ به الاتحاد السوفياتي طوال سنوات سبقت انهياره رسميّاً مطلع عام 1992. كان الاقتصاد وراء انهيار الاتحاد السوفياتي الذي لم يستطع تقديم نموذج صالح للتصدير. لم يكن لدى الاتحاد السوفياتي ما يصدّره سوى السلاح والشعارات ودعم الديكتاتوريات في كلّ أنحاء العالم لإثبات أنّه قوّة عظمى. ليس لدى إيران ما تصدّره سوى ميليشياتها المنتشرة في المنطقة والتي لم تأت سوى بالدمار والخراب لكلّ من العراق وسوريا ولبنان واليمن… وغزّة التي عانت بدورها من صادرات إيران!

ظهرت بوادر الانهيار السوفياتي ابتداءً من عام 1982 بعد سنوات من “الجمود” في عهد ليونيد بريجنيف. حاول يوري أندروبوف الذي خلف بريجنيف في موقع الأمين العام للحزب الشيوعي إنقاذ ما يمكن إنقاذه، لكنّ الحظ لم يحالفه، إذ توفّي عام 1984 ليخلفه شخص مريض آخر هو قسطنطين تشيرنينكو الذي لم يصمد سوى سنة واحدة. خلف ميخائيل غورباتشوف، وكان بين أصغر أعضاء المكتب السياسي سنّاً تشيرنينكو. أدرك أنّه أمام نظام غير قابل للإصلاح على الرغم من كل المحاولات التي بذلها. كشف انفجار مفاعل تشيرنوبيل النووي في 1986 أنّ الاتحاد السوفياتي قوة تمتلك كلّ أنواع الصواريخ والقنابل النوويّة، لكنّها لا تستطيع صيانة مفاعل نووي في داخل أراضيها.

المفارقة أنّ ايران تمتلك كلّ أنواع الميليشيات وتفاوض أميركا في شأن ملفّها النووي، وتدّعي السيطرة على أربع عواصم عربيّة، هي بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء، لكنّها لا تستطيع، أو لا تريد، إيصال المياه الى منطقة الأحواز التي سكانها من العرب والتي كانت حتّى عام 1925 إمارة عربيّة مستقلّة.

يقول المنطق إنّه ليس في وسع النظام الإيراني سوى الانتقال من فشل الى آخر. المعادلة في غاية البساطة. في نهاية المطاف، لا يستطيع بلد يعيش أكثر من نصف شعبه تحت خطّ الفقر لعب أدوار تفوق حجمه.

كان كافياً فرض إدارة دونالد ترامب عقوبات على “الجمهوريّة الإسلاميّة” كي يبتيّن كم أن اقتصادها هشّ. ما يعيشه أهل الأحواز ليس سوى جزء من المأساة الإيرانية التي يختزلها نظام يعتقد أنّ الهرب الى خارج حدوده وتحقيق انتصارات على العراق والعراقيين وسوريا والسوريين ولبنان واللبنانيين واليمن واليمنيين سيجعل منه قادراً على الحصول على اعتراف دولي، أميركي تحديداً، بأنّه قوّة إقليمية مهيمنة لا مفرّ من الوقوف على خاطرها والانصياع لشروطها.

عاجلاً ام آجلاً، سيترتب على النظام في إيران التصالح مع الواقع، ومع أنّ إيران التي يبلغ عدد سكانها ما يزيد بقليل على ثمانين مليوناً ليست سوى دولة من دول العالم الثالث. معنى ذلك أن إيران تحتاج قبل كلّ شيء الى التصالح مع نفسها بدل متابعة الهروب الى الأمام… الى خارج حدودها. من شروط تحقيق هذه المصالحة الاهتمام بشؤون الإيرانيين ورفاههم، بدل توظيف إمكانات كبيرة من أجل إنقاذ نظام سوري يشنّ حرباً على شعبه…

ليس أكيداً، في مرحلة فرض فيها “المرشد” علي خامنئي رئيساً متشدّداً للجمهوريّة من نوع إبراهيم رئيسي، هل في استطاعة إيران القيام بالمراجعة المطلوبة التي تفرض أوّل ما تفرض مراجعة للذات. المشكلة أنّ ليس في “الجمهوريّة الإسلاميّة” من يمتلك الشجاعة الكافية ليسأل ماذا تفعل إيران في العراق وسوريا ولبنان واليمن… وغزّة، ولماذا لا مياه شفة أو مياه لريّ المزروعات في الأحواز وغير الأحواز؟

إنّها إزمة نظام في إيران. السؤال: كم من السنوات سيستمرّ هذا النظام قبل سقوطه؟ قد يكون السؤال الأهم كم من الأضرار سيخلّف النظام في المنطقة العربية قبل هذا السقوط الذي في أساسه الاقتصاد أوّلاً وأخيراً؟ 

المصدر: صحيفة النهار العربي

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: