الأمير كاسب بن الشيخ خزعل في رسالة سرية للمقيم البريطاني في بغداد عام 1941: “كنا نتمتع بالاستقلال والحرية ولم ندفع الضرائب ولم نرضخ للحكومة الإيرانية”

الشيخ كاسب بن الشيخ خزعل

لندن-موقع كارون الثقافي- خاص- بحث وترجمة وتدوين حامد الكناني.هذه الرسالة موجودة في الارشيف الوطني البريطاني وأرشيف وزارة الخارجية البريطانية ومكتبة قطر الرقمية ويعود تاريخها لاكتوبر عام 1941م حيث مسجلة في سجل وزارة الخارجية البريطانية تحت رقم: No:110-3 d/ 22-10-191

+ ترجمة +

إلى السفير البريطاني في بغداد.

صاحب السعادة

 نرجو أن نقدم لكم تظلماتنا على النحو التالي:

 نحن عرب عربستان  سكان هذا البلد جيل بعد جيل ، وكأبناء لأجدادنا نضع أمامكم قضيتنا ونظراً لسمو اخلاقكم نأمل منكم ان تتقبلون شكوانا باللطف والعدل.

 صاحب السعادة ، نحن أحفاد العرب الذين كانوا يعيشون في هذه الأرض ، وهذه حقيقة معروفة لكم.  لذلك نقدم لكم شكوانا من أجل إيجاد حل لقضيتنا بعد ما دخلت القوات البريطانية هذه الأجزاء معلنة حماية حقوق العرب ككل ونحن جزء لا يتجزأ من هذا الكل.  فخامة السفير، إن مصلحتنا في هذا المنعطف هي نفس مصلحتكم ، ولأننا من بين العرب الذين لديهم وعد أكيد بالحفاظ على حقوقهم ، انضممت إليهم واقترب واتواصل معك لهذا الغرض.  نحن نشكو لأننا كنا نتمتع بالاستقلال والحرية ولم ندفع الضرائب ولم نرضخ للحكومة الإيرانية.  لقد كنا نتعامل مع شيوخنا (زعمائنا) فقط ونأخذ الأوامر منهم وهم الحاج جابر والشيخ مزعل وأخيراً أخوه الشيخ خزعل خان. خلال هذه الفترة القصيرة ، أي منذ نقل الشيخ خزعل إلى طهران ، حتى آب (أغسطس) 1941 لقد عانى شعبنا من القهر والطغيان والاضطهاد في عهد حكومة البهلوي الطاغية التي قتلت آباءنا وعشائرنا ، وأذلت نسائنا ، وسفكت دماء أطفالنا وتجاوزت على عقيدتنا.  نرجوا ان يشملنا عدلكم ويخلصنا من الظلم الحالي والبهلويين الذين لا توجد رحمة ولا شفقة في قلوبهم.

 نغتنم هذه الفرصة لتقديم خالص تحياتنا إلى الحكومة البريطانية والأمة البريطانية في هذه المناسبة السعيدة هي انتشار القوات البريطانية إلى بلدنا.  لقد أنقذنا دخولها من الذل والقهر الذي تعرضنا له على يد حكومة البهلوي وشركائهم النازيين.

 يا صاحب السعادة ، نؤكد لك بكل اخلاص وضع حياتنا وممتلكاتنا تحت تصرفك لكسب الحرب من أجل تعزيز قضيتك.  صاحب السعادة ، لذلك نرجو منكم التكرم بالتدخل نيابة عنا ومساعدتنا من خلال مطالبة الحكومة البريطانية بتخلصنا من هذا الجور، ومعاملتنا مثل إخواننا العرب في الخليج (العربي) والبحرين والكويت.

نطلب منك حمياتنا وتعيين رئيسًا لنا تراه أفضل ومخلصًا لك.  كما نكرر رجاءنا بقبول طلبنا هذا. وفي النهاية ندعوا لكم النصر على الأعداء.

كاسب الشيخ خزعل

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: