القوات العسكرية البريطانية تنهي عملياتها العسكرية خلال الحرب العالمية الأولى بمهاجمة تجمعات لأفراد قبيلة بني تميم في الأحواز

لندن- موقع كارون الثقافي- حامد الكناني- العيايشة ولقبهم العياشي، فرع من قبيلة بني تميم في الأحواز، ورد اسمهم في كتاب “تاريخ الحرب الكبرى استنادًا إلى وثائق رسمية. الحملة في بلاد الرافدين ١٩١٤-١٩١٨. المجلد الأول. عمليات ضد العرب، ص 233 والموجود ضمن وثائق الأرشيف الوطني البريطاني ومكتبة قطر الرقمية. وفي صفحة المذكورة ورد ما يلي:

“عادت وحداتنا العسكرية عن طريق البسيتين ووصلت إلى العمارة في الرابع عشر من شهر يونيو عام 1915، من دون موانع.  كان هذا محظوظًا ، لأن الحرارة الشديدة والمستنقعات المائية (الأهوار) جعلت الرحلة للجنود متعبة  وللحيوانات التي أصابها الضعف بالفعل بسبب حمولتها التي استمرت سبعة أسابيع في عربستان. في غضون ذلك ، حصل اللواء غورنج على معلومات تفيد بأن قسم العيايشة من قبيلة بني تميم الذين كانوا مسؤولين عن الهجوم الغادر على سلاح الفرسان التابع للرائد أندرسون في 29 أبريل / نيسان كانوا يجمعون محاصيلهم الزراعية ونزلوا بالقرب من مقام علي بن الحسين، حيث انتقل الجنرال غورينغ على رأس قوات عسكرية من العلة (ILLA) في ليلة 8-9 يونيو لمباغتة المخيمات الثلاثة التي كان يوجد فيها هؤلاء العرب… وصلت هذه القوات ليلاً إلى نقطة التجمع على بعد ميل ونصف من جميع المعسكرات العربية الثلاثة ، حيث تقدم جزء من القوة ضد كل منها في الساعة 4 صباحًا. كانت المفاجأة ناجحة تمامًا ، ولكن مع اقتراب القوات  أطلق الرجال والكلاب اصوات الإنذار وهرب معظم العرب.  ومع ذلك ، لم يكن لديهم الوقت لإزالة ذخائرهم أو أغراضهم المنزلية أو الحبوب التي سقطت في أيدينا.  عادت القوات في المساء إلى العلة والغدير على التوالي ، بينما سارت بقية القوة إلى الأحواز.  كانت درجة الحرارة مرتفعة جداً خلال النهار وتأثر أربعة من رجالنا لارتفاع الحرارة. وهذه العملية أنهت العمليات في عربستان ، والتي كانت ناجحة تمامًا. 

تم إصلاح خط أنابيب النفط من قبل شركة النفط الأنجلو-فارسية تحت حراسة رجال قبيلة الباوية بحلول 13 يونيو وصل النفط مرة أخرى إلى مصفاة عبادان.  غادر الجنرال جورينج بنفسه الأهواز متوجها إلى البصرة في الخامس عشر من الشهر وتم إجلاء القوات في أسرع وقت ممكن.”

وعن قبيلة بني تميم ورد في تقرير عسكري بريطاني معد عام 1912 حول القبائل العربية في الأحواز والموجود في الأرشيف الوطني البريطاني ومكتبة قطر الرقمية، ص 154و155 مايلي:

“بني تميم.

 الموطن بين نهري كارون وشط العرب ودجلة. على عكس معظم القبائل الموجودة في عربستان ، هم من أهل السنة. تعدادهم حوالي  10000 نسمة. المقاتلون ، 1،000 راجل ، 2000 خيال بعضهم على الجمال التي يمتلكون حوالي 2500 منها . هم مزارعون ورعويون ومن الخيول يمتلكون حوالي 1400.”

ومن العيايشة من قبيلة بني تميم في الأحواز ورد اسم ازويمل في تقرير أمني للقنصلية البريطانية في المحمرة عام 1946 مرسل إلى وزارة الخارجية البريطانية، يتحدث عن الوضع الأمني في مدينة المحمرة من الفترة مابين الأول من شهر اغسطس 1942 حتى يوم 16 اغسطس من نفس العام. جاء فيه ما يلي:

“تزايدت في الآونة الأخيرة عمليات السرقة والسطو في المحمرة ويعتقد أن عصابة بقيادة عربي يدعى زويميل هي المسؤولة عن معظم العمليات وأن أعداد العمليات تتزايد بنجاح. تقع دائرة الاستهداف في محيط السكك الحديدية المطورة حديثًا ، واطراف قصور الشيخ خزعل ودائرة الجمارك. يبدو أن هناك ستة مسلحين على الأقل. وأصيب حارس غير عربي يعمل لحساب الجيش (الإيراني) في احدى الغارات.  … بالإضافة إلى ذلك ، فإن االعمليات تحدث في جميع الأوقات داخل الجمارك وعلى طول الواجهة المائية . يكاد يكون من المؤكد أن هذه العمليات يتم تنفيذها إلى حد كبير من قبل العمال المستخدمين وإلى حد ما بواسطة حراس من الأمنية وحتى أفراد عسكريون بريطانيون وهنود. كما ان عراقيين من الجانب الآخر من شط العرب بامكانهم عبور شط العرب ليلا.”

هناك عدة اسئلة تتبادر الى الذهن ومنها:

  • لماذا لم يتطرق كتابنا حتى الان عن مثل هذه الاحداث التي تعرض لها شعبنا من قبل قوات عسكرية أجنبية؟.

-وعن ازويمل وعن زميله ابنية مثلما تطرقوا عن حتة وعن ادعيّر؟!

-وهل فعلا أفراد قبيلة بني تميم في الأحواز حتى عام 1912 كانوا من أهل السنة؟!

———-

 ((يستشهد كاندلر في كتابه “الطريق الطويل إلى بغداد” (ص 244) بالتفاصيل الحية لهذه المسيرة التي قدمها له ضابط شارك فيها)).

“تاريخ الحرب الكبرى استنادًا إلى وثائق رسمية. الحملة في بلاد الرافدين ١٩١٤-١٩١٨. مجلد I” [و‎‎١‎٢‎٩] (٤٥٤/٢٦٢)و المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهندو IOR/L/MIL/17/15/66/1و مكتبة قطر الرقمية.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: