التهجير القومي جريمة نكراء ارتكبت مرار خلال القرن الأخير ضد الشعوب غير الفارسية في إيران

لندن-موقع كارون الثقافي-حامد الكناني- هذه الوثيقة وهي عبارة عن تقرير للملحق العسكري بالسفارة البريطانية في طهران عام 1947 تروي لنا بإيجاز عمليات التهجير الجماعي لابناء الشعب التركي في أذربيجان إيران بعد هجوم الحكومة المركزية على إقليم أذربيجان الذي كان سبق وان اعلن استقلاله عن إيران، ومحاولة توطين المهجرين الاتراك في شمال الخليج في ميناء هنديان الأحوازي.

علما ان درجة حرارة منطقة هنديان تتجاوز الـ60 درجة مئوية في الصيف بينما إقليم آذربيجان الواقع شمال غرب إيران من المناطق الباردة على طول السنة.

وفي ظل ظروف الحرب العالمية الثانية واحتلال إيران من قبل دول التحالف، استغل الزعيم التركي جعفر بيشه وري ضعف الحكومة المركزية بعد عزل رضا شاه، معلناً الحكم الذاتي في أذربيجان سنة 1945م ولم تنجح هذه المحاولة، حيث تعرض الثوار الأتراك بمدينة تبريز لهجوما وحشي من قبل الجيش الإيراني وبإشراف من مستشارين عسكريين أمريكيين عام 1946 وكان هذا في عهد محمد رضا شاه البهلوي نجل رضا شاه هذه المرة.

وأكد الجنرال حسين فردوست وهو أحد رجالات البلاط الملكي ومن المقربين للشاه الإيراني في مذكراته، إبادة الشعب التركي في أذربيجان، قائلاً: ” أدى هذا الهجوم العسكري الذي إستمر لمدة عام كامل إلى مقتل أكثر من 30 ألف شخص من الرجال والنساء والأطفال من الشعب التركي الأذري على يد أفراد الجيش الإيراني المدجج بأنواع الأسلحة والعتاد”.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: