الحكومة البريطانية عام 1913 تستأجر الأراضي من الشيخ خزعل بن جابر باعتباره صاحب السيادة وذلك لتدشين خط لسكك الحديد

لندن- موقع كارون الثقافي- خاص- حامد الكناني-لجأت الحكومة البريطانية عام 1913 وعن طريق مقيمها السياسي في منطقة الخليج العربي السير بيرسي كوكس، إلى أمير المحمرة الشيخ خزعل بن جابر باعتباره صاحب السيادة وذلك لتأجير الأراضي من أجل تدشين خطط لسكك الحديد يربط المناطق الساحلية في عربستان الأحواز والواقعة شمال الخليج إلى مدينة خرم آباد الإيرانية.

الوثيقتان أدناه موجودتان في ملف “اتفاقية خور موسي” في المكتبة الوطنية البريطانية، ومكتبة قطر الرقمية. وتشير وثائق هذا الملف إلى النقاط التالية:

– على عكس ما روج من قبل البهلويين في إيران ان رضا خان هو صاحب مشروع خط سكك الحديد في إيران، بريطانيا هي من عملت على المشروع عام 1913 وفي الوقت الذي كان رضا خان مجرد ضابط في قوات القزاق.

– عند التعاقد حول تدشين خط سكك الحديد على الأراضي التابعة لإمارة المحمرة لجأ الإنجليز إلى الشيخ خزعل بن جابر وذلك بموجب فرمان ناصر الدين شاه الذي اعتبر تلك الأراضي تعود سيادتها لأمير المحمرة وهي ملك الشيخ خزعل وورثته من بعده.

– كما هو واضح في الرسالة الثانية المرسلة من المقيم البريطاني في الخليج السر بيرسي كاكس الذي يشكر فيها الشيخ خزعل نيابة عن الحكومة البريطانية، ان الشيخ خزعل كان قد تنازل عن هذه الأراضي مقابل منحه ضمان بريطاني لحمایته، والذي صدر بعد عام من تاريخ اتفاقیة خور موسی.

– المشروع یمتد من شمال الخلیج حتی مدینة خرم آباد، حیث ایران کانت مقسمة بین روسیا و بریطانیا حسب اتفاقیة عام 1907 التي قسمت إیران إلی مناطق نفوذ بین روسیا من الشمال وبریطانیا من الجنوب.

اليكم ترجمة لوثيقة تنازل الشيخ خزعل عن الأراضي الساحلية في خور موسى، وخور دورقستان، وخور أبو خضير، وخور البزي، وخور معشور:

“أنا خزعل أعلن بموجب هذا أنه فيما يتعلق بميناء خور موسى والأراضي المحيطه به، مضافات الفلاحية ، التي هي ملكية أبدية لي ومكان استقرار لقبائلي ، في ضوء صداقتي مع حكومة بريطانيا البهية، قد منحت أولوية استئجار جميع شواطئ خور موسى أو جزء منها وساحل الجزر المحيطة بها وشواطئ الخور السابق ذكره، وخور دورقستان، وخور أبو خضير، وخور البزي، وخور معشور، وما يصل إلى ميل واحد على اليابسة، إلى الحكومة البريطانية. وهذا يعني دون الرجوع إلى الحكومة المذكورة أعلاه، لا يحق لي قبول طلب تأجير أي جزء من ذلك الساحل أو الأراضي المحيطة به، وبالتالي تم التنازل واعطيت الأولوية للحكومة البريطانية. شهر ذیحجه 1330″.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: