صدر حديثا للكاتب الأحوازي احمد رحمة العباسي “کتاب أزمة الهوية القومية في إيران”، والكتاب هو ترجمة للنسخة الفارسية لكتاب الدكتور علي الطائي

صدر عن دار دجلة ناشرون و موزعون عمان – الأردن، للكاتب الأحواي، احمد رحمة العباسي، كتاب “أزمة الهوية القومية في إيران”و هو ترجمة لكتاب الفقيد الدكتور علي الطائي الذي صدر عام 1999 باللغة الفارسية تحت عنوان:”بحران هويت قومي در إيران”.

ولد الفقيد الدكتور علي عصمان الطائي عام 1942 في قضاء البسيتين غرب الأحواز – في عائلة تمتاز بالمعرفة و الأدب و الشعر، وتعود جذور هذه العائلة إلى قبيلة طي، وتوفي في العام 2018. أنهى دراستيه الابتدائية والثانوية في مدينة الأحواز، ثم التحق بجامعة طهران. أقام هناك 14 عاماً وحصل فيها على شهادة البكالوريوس وثم الماجستير في العلوم الاجتماعية.

بحث ونشر عدة دراسات ميدانية في شؤون شتى بما في ذلك (المهجرون من العراق إلى إيران) و دراسة أخرى حول (قضاء أوقات فراغ الشباب في طهران) باللغة الفارسية و ذلك من عام 1964م إلى مطلع عام 1978م, قبل أن يسافر إلى الولايات المتحدة طلبا للمعرفة والدراسة العليا في جامعاتها من خلال التخصص في فرع علم الاجتماع .

حصل الدكتور علي الطائي على شهادة الدكتوراه في عام 1982 م  وكانت أطروحته “نظرية الثورة الاجتماعية في التركيز على الثورة الإسلامية في إيران وثورة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر”.

و ثم عمل في المكتب الإعلامي لجامعة الدول العربية في مدينة “دالاس” بولاية ” تكساس”، وفي نفس الوقت شرّع ولأول مرة في تدريس مادة “مجتمع الشرق الأوسط” في جامعة دالاس في نفس المدينة.  ثم قام بتدريس علم الاجتماع في جامعة “شو” في نورث كارولينا لأكثرمن ثلاثة عقود .

و صدرله ثلاثة كتب  باللغة الفارسية في إيران وهم :”بحران هويت قومى در ايران” (أزمة الهوية القومية في إيران) و “عرب خائن نيست” (العربي ليس خائنا) واخيرا كتاب ناگفته ها  (مما لايقال) وحظيت الكتب المذكورة  باهتمام واسع في إيران لاسيما بين أبناء الاحواز .

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: