كلمات عيلامية ما زالت متداولة في اللهجة الأحوازية

مبادر: مبدر، ذكر اسمه في الالواح البابلية، سنة743ق.م: ابن منيگش وهو حکم عیلام بعد ابیه فی تلک الفترة الزمنية .

البرية ؛ اسم بلدة عيلاميه خلف جبل زقوراس ويذكر اشور انه نهبها في غزوه لعيلام.

زینوب:اسم عيلامي يطلق على اخ الحاكم هيشب رتب حاكم السوس .وهي مفردة عيلامية. واليوم يقال زين واسم نسائي زنوبه.

کوتی؛ کوتی ناهونته اسم احد ملوك  عيلامي في عهدنهنته واليوم لدينا كثير من تسميات الكوت والكويت وكوتي .والكوت هي القرية .

تميم ؛ مفردة عيلامية بمعنى البركة واستعملت في عام 1250قبل الميلاد والى يومنا تطلق على بعض القبائل العربية لانهم كانوا في عهد عيلام من سكنة  هذه البلاد.

هلول:مفردة عيلامية سومرية:واسم وادي في العراق واليوم يستعمل كاسم.

نبراسو :نبراس :وهي زوجة اونتاش ، ، انتيشه الذي شيد معبد دور انتاش ومعناها نور القمرولها تمثال نحاسي معروف وهي مرتدية ثوب طويل وعلى ثوبها كتابات بخط مسماري.

نانا؛ الهة عيلامية في عهد ملك خويس العيلامي وتوجد في كثير من المقابر العيلامية.

زقورة :مفردة عيلامية سومرية وبمعني المرتفعات والزقورة رمزللجبال وكانوا يعتقدون كما ينزل الوحي على الانبياء في الجبال فلزقورة رمز لنزول الوحي الالهي.

زقوراس:اسم جبل شمال الاحواز وهذه التسمية عيلامية وبمعنى المرتفعات.

ایابیر:ایبیر، ايپیر وهی سلالة ملك هاني العيلامي في ايذج واليوم توجد قبيله الايبيرات في ايذج والشعبية والاحواز ومن اقدم القبايل العيلامية وفي ايذج يقال لهم عرب الجبال ومهنتهم تربية الجاموس والنعاج والماعز.

دادا:بمعنى الاخت وهی مفردة عيلامية اكدية والیوم تستعمل للمحبة بين الاخت والاخ فتقول لاخيه دادا ويقول لها دادا.

هلثه:مفردة عيلامية بمعنى الخير والبركة للارض وتستعمل اليوم لمخزن القمح (الحنطه) ويقولون خليت الحنطه بلهلثه

ساري:مفردة عيلامية بمعنى المخرب والشخص اليسري.

هوساء:مفردة عيلامية بمعنى القرن والقرن هو وسيلة لدف العدو.

صريم:مفردة عيلامية بمعنى الرمح وهونوع من السلاح في عهد حضارة عيلام.

حنطة؛ مفردة كانت في عهد العيلاميين تستعمل للقمح ولكن هذه المفردة اكدية.

زين:المرأة النجيبه وهي مفردة عيلامية اكديةونقول زينة يعني المرأة النجيبة.

اشنونا؛ اشناوة مفردة عيلامية بابلية اسم حاكم بابلي واتحد معاه الحاكم العيلامي سيموت ضد حمورابي.

شوربو:الساحر في اللغة العيلاميه واليوم يستعمل لشخص الذي تكون عنده حالة من الجنون ويقولون عرب الأحواز امشرب وشربو.

مرتات بيتي:مرات بيتي :بنات المعبد واليوم نقول مراء والبيت يعني المعبد وهي مفردة عيلامية.

شولگی:شولي اسم حاكم سومري وحكم عيلام واور سومر واكدكان حاكم في سنة 2066ق.م واحتل السوس.

زرقوم:قائم مقام السوس في عهد شولى حاكم سومر واكد وتستعمل هذه المفردة للعذاب في القران زقوم.

اشويش:اسم مقتبس ومصغرمن لفظ الشوش واسم شخص في قرى بيت سع في القرب من دهنو.

شندي:اسم عيلامي والى اليوم يستعمل في الشعيبيه بتستر والقرى الأحوازية.

شكاره: قطعة من الارض يزرع فيه القمح والرز وهي مفردة عيلامية اكدية.

اشيار:شار :قطعة من الارض الذی مهیئة للزراعة وهي مفردة عيلامية اكدية واليوم يقولون عرب الأواز الگاع امشیره یعنی الارض مقسمة.

نمد؛ تطلق هذه المفردة على السجاد لان اول سجاد كشف في چغامیش العیلامیه بالقرب من دزفول وکانوا بنولام اول من ابدع صناعة السجاد ولدينا نوع من السجاد يطلق عليه اللامي ويصنع هذا النوع عند بني لام في قرى الشوش.

اغيب؛ اسم قبيلة عيلاميه وكانوا تجار بين عيلام وبابل في الألفية الثانية قبل الميلاد واليوم متواجدين في السوس وتستر والأحواز ورامز وباقي المدن الأحوازيه والعراق ويقال لهم ازغيب ولديهم كثير من الاسماء العيلامية ومسكنهم الاصلى بلقرب من دورانتاش (باستان شناسي عيلام .دنيل پاتس).

منوه:قطعة من الارض المستعدة للزراعة ومثمرة واليوم يقولون ان ارض فلان منوه.

خرص؛منطقة في قرية ابوالقيفة جنب معبد دور انتاش وبمعنى الذهب وهي مفردة اكدية.

گوماط:منطقة بالقرب من معبد دورانتاش وكان اسم شخص عيلامي گئومات الذي قام ضد الاخميين.

بواسیر:نوع من المرض وهي مفردة عيلامية اكدية ولايزال تستعمل  على معناها القديم.

لوبیا؛ ؛ فاصولیا وهي مفردة عيلامية اكديةوهي نوع من الخضار.

مشحوف:طرادة.بلم.نوع من المركب الصغير يستعمل في الانهار والاهوار.

شلخ؛ مفردة عيلامية اكدية وبمعنى قطع الشي بشدة من اصله مثل شلخ القصن من الشجرة.

شلع:مفردة عيلامية اكدية وبمعني استاصل الشى من الارض. مثل شلع البصل من الارض.

شول: من اقدم المفردات وبمعنى ارض اليابسة وتطلق هذه المفردة على الجاموس واقر اذا تم حلبها يقال هذه الجاموسة شول.

هتو؛ ؛ مفردةعيلامية وكان يطلق على عوائل عيلامية مثل بيت هتو.

ويوجد الكثير من الاشخاص باسم هتو مثل هتو من قبيلة العيسى في  تستر.

اموري، عموري: اسم عيلامي يطلق على عوائل عيلامية مثل  بيت اموري.

شلوه :مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الارض البيداء الذي لم تزرع واليوم يقولون ارض فلان شلوه يعني خالية من الزراعة

شاوی:الراعي وهي مفردة عيلامية سومرية وكانت تطلق على راعي الغنم والى اليوم يستعمل في الميناو والكثير من البلدام حتي سورية والشامات

مشول :اسم تل في الميناو من توابع تستروهي مفردة عيلامية اكدية ووجد في هذا التل اثار عيلاميه ومن اقدم بلاد عيلام ويرجع تاريخها الى 4000سنة قبل الميلاد.

شاذی:مفردة عيلامية بمعنى القرد وهي من اقدم المفردات العيلامية ويتداولها عرب الأحواز

هندر :اسم عیلامی سومری وکان اسم الشید الوطنی للسومریین ونوع من الوزن فی قدیم الزمان ویقال من هندر والیوم اسم احد زعماء قبيلة ازغيب في تستر.

عوشا:اسم نسائي وكان اسم ام نبي الله ابراهيم (ع) ويذكر أن اسم امه عوشاء وابيه ازر اوتارخ ويستعمل عند عرب السوس للنساء.

کار، کاروب:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى العامل على الارض والفلاح.

اجر: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الطابوگ المصنوع من الطین وعلیة كتابات …والاجر الذي ليس عليه كتابات يطلق عليه اسم الطابوگ.

دبات:مفردة عيلامية سومرية وكانت تطلق على الشخص الذي يذوب النحاس ويصنع منه اواني نحاسيةواليوم توجد قبيلة في السوس يقال لها الدبات وهم من اقدم القبائل مسكنا في السوس.

دبس:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى العسل واليوم يستعمل لحلتوة التمر.

من :نوع من الوزن ويقال من الحويزي ومن الهندروالمن وزنه مختلف من ثلاث كيلو الى سبع  كيلو.           

برگاء :مفردة عيلامية سومرية واسم وزن للقمح ويستعمل اليوم عند الديلم للمطبخ والديلم من اقدم القبائل في الأحواز وهم من القبائل العيلامية.

تنكه:مفردة عيلامية وبمعني السلوار وهي من اقدم المفردات العيلامية واليوم تستعمل نفس المعني والاستعمال.

ارمن: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى كأنما ويقول الأحوازي ارمنك هيك فعلت يعني كانما قصدك هكذا تعمل واسم بلدة عيلامية في جبال زاغروس في لرستان الحالي وهكذا اسم حاكم عيلامي في عهد رامسين الاكدي.

كولبه:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الضجة و الصائح والغوغاء.

ويقول الأحوازي سويته كولبه يعني جعلتها غوغاواسم بلدة اورك ويقال گیلگامش کان حاکم کولبه .وهي البلدة المزدحمة .

دف :مفردة عيلامية اكدية وهو نوع من الات الموسيقية ويصنع من الخشب وجلد الشات .

اوقنو: اسم اكدي ومعناه الحلى والقند ومفردة تطلق على الكرخه لشدة ماءها العذب والحالى ..(دنياي گمشده عیلام . والتر هنس)

هیدالو: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى اهدل واعوج وکان یطلق علی بلدة بين تستر ورامز .

اون: سلالة عيلامية سومرية في سنة 2600ق. م احتلوا اراضي عيلام وهذه السلالة الملكية استمرحكمهم حتي استعاد قدرته عيلام وهزمهم.

بلابوش :مفردة عيلامية اشورية وهو قائد جيش اشور حين غزا عيلام ويقول الأحوازي طگک بلابوش ان ضربک بلابوش.

زهر:بلدة عيلامية في محافظة عيلام الحاليه واستمرت على صمودها بعد احتلال سارجون الاكدي.

زهمی :مفردة عيلامية واسم عائلة عيلامية بيت زهمي واليوم يستعمل هذا الاسم في الشوش .زهمي .زهمية.

ديس:مفردة عيلامية وبمعنى الثدي للام وهي من اقدم المفردات العيلامية.

سكان:مفردة عيلامية وابدعوها بني عيلام وبمعنى المقود الي يقودون به السيارة ونراه عند عيلام يجعلونه فوق الماعز ومعناه حركة الكون كحركة المقود …

شاقول:شاغول مفردة عيلامية اكدية وبمعنى العامل وعرب الأحواز يطلقون هذا الاسم على العامل.

شچخ:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى وقوف الشي مثل شچخ العصاء وتستعمل بذلك المعنى القديم.

شبوط: نوع من السمك .وهي مفردة عيلامية سومرية وتطلق على نوع من سمك الهور.

عربون: مایقدع من المال قبل العمل مثل الودیعة واليوم يستعمل كما كان في السابق مثلا يقول هذا عربون ولا تبع الشي الفلاني حتي اعطيك باقي المال واخذ البضاعة.

عگروگه: الضفدع وهي مفردة عيلامية اكدية وتستعمل الضفدع وجمعها عگروگ.

كربش:اسم الشهر الثاني عشر العيلامي واليوم يستعمل اسم كربش وكرمش وكريمش.

منیش: ابن سارجون الاكدي وحكم في انشان وانزان وانتشرت اللغة الاكدية في عهده وعهدابيه سارجون واليوم يستعمل كاسم ويوجد شخص في قرية بيت سعد وآل كثير من القرى الأحوازية باسم امنيش مثل امنيش بن امحمد.

گرواطه: غضروف وهی مفردة عيلامية ویطلق علی اکل غضروف وحالتهالخاصة تحت الاسنان يقول الأحوازي گرت الگرواطه یعنی اکلت الغضروف.

گزاز: الزجاج وهي مفردة عيلامية اكدية والى اليوم تستعمل الگزاز ویقول الأحوازی کسرت الگزاز یعنی کسرت الزجاج.

لطش: مفردة عيلامية اكدية وبمعنی لصق الشی وتستعمل للطش الطیش یعنی للصق الطین علی الجدار وهکذا مجازا تستعمل للکذاب ویقول الأحوازی انه لطاش یعنی کذاب.

بلابوش: اسم قائد جيش اشور بني بال حينما احتل حضارة عيلام وقتل اهل السوس واليوم الأحوازي يقول طگک بلابوش یعنی قتلک بلابوش وهی نوع من الذم.

توث: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الشى الثقيل ويقال التوثيه يعني الخشبة الثقيلة ویقول الأحوازی فلان امتوث یعنی نائم وهي مفردة للاستهزاء.

شزي ، شوزي؛ ؛ مفردة عيلامية بمعنى الهة النهر واذا اشتدت المأسي يتوسلون به …

كابوس:الحلم المخيف وهي مفردة عيلامية اكدية واليوم تستعمل نفس الموضوع.

عاشورا، كاشورا.الشى المحرم وهي مفردة عيلامية سومرية وكانت تطلق على الشى المحرم.

دلو؛ وسيلة تصنع من الجلد لجلب الماء من البئر واول شهر المندائية اسمه الدلو.

اوان : اسم بلدة عيلاميه ويقول الباحثون انها في القرب من تستر او هي بلدة تستر الحالية.

دانیال:وهو من انبياء السوس وعاش في عهد عيلام وسيطرة البابليون على السوس في عهد نبوخذ نصر البابلي

ابراهیم: وهوابو الانبياء واول نبي عربي وظهر في السوس امه عوشاء وابيه ازر اوتارخ وهو الذي دعى الى الاسلام والتوحيد وحطم الاصنام.

لاگاش: اسم بلدة وكانت عاصمة اكدية في عهد احفاد سارجون الاكدي ولكن بعد سقوط اكد اصبحت العاصمة بلدة اور.

جرجیس: اسم نبي من انبياء مدينة السوس وحضارة عيلام وكانت دعوته توحيدية ولكن الحاكم في عصره امر بقتله ومن بعد القتل بامر الله إحياء من جديد ثم امر بقتله ولكن احى ويذكر في التورات انه قتل أكثر من خمسين مرة واليوم له بقعة في القرب من قرى بيت سعد ويقولون اهل القرى ان كانت فيه كتابات مسمارية وفي الاعوام الأخيرة سرقت .

اسحاق: ابن ابراهيم من انبياء عهد عيلام ويذكر ان مدفنه في الشعيبيه وله مقبرة يقال ان وجد فيه تراث وكتابات مسمارية.

شعیب: من انبياء عهد عيلام ويقال ان مدفنه في الشعيبيه والشعيبيه اسم مقتبس من اسم نبي الله شعيب ويقولون اهل القرى المجاورة لنبي الله شعيب ان كانت بنايته قديمة وفيه اثار عيلامية وخط مسماري لكن قبل اعوام تجددت بنايته فسرقت اثاره….

کدرلاعمر: ملك من ملوك عيلام ويقال انه كان من الانبياء وهوالذي احتل العالم القديم من عيلام الى اليمن ووحد البلاد وجعل حكومة موحده لكل بنو سام. ومعنا كدر لاعمر يعني الهة المحافظة.

بوبل: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الشخص البسيط والاحمق.

دور:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى البلدة مثل دور انتاش وتستعمل هذه المفردة في الأحواز مثل دور اخوين.

هانی: ملك من ملوك بني عيلام وبعد  سقوط عاصمة عيلام السوس اسس حضارة عيلام في ايذج ويقال انه كان موحد وعلى ديانة المندائية ورسم على ااصخور في ايذج الطقوس الدينية والاحتفال الديني وعيد الاضحى واسس سلالة باسم ايبير والى يومنا توجد قبيله باسم اليبيرات في ايذج وهم من القبائل العيلامية العربية في الأحواز.

چول: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الوادي ويوجد في ايذج مكان للاعياد الدينية في عهد ملك هاني العيلامي ويسمى چول الفرح یعنی وادی الفرح.

کور: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى الناروکورة تستعمل اليوم لحفظ النار وفيه معاني اخر وبمعني الحيازه ويقول الأحوازي انه يكور يعني يحيز على شي او شخص وكورش بمعنى من رش النار في اللغة العيلاميه.

ايديده:مفردة عيلامية وكانت تطلق على نهر دز وهو نهر ينزل من جبال زقوراس وينتهي الى نهر كارون في بندقيل.

لاخ: مفردة عيلامية اكدية وبمعنى ضرب الشي ويستعمل لضرب الطين.

ايهيتك: هتك:بلدة عيلامية في القرب من اصفهان الحالي واليوم تستعمل هذه المفردة لنوع من اللباس يقال له الهتك.

كوكونو: كوكه القسم الاعلى لمعبد دور انتاش وهي مفردة عيلامية واليوم يقال كوكه للطير.

هديدة: مفردة عيلامية وكان اسم حاكم عيلامي واليوم يستعمل اسم نسایی هديدة.

كيزوم ؛گیسوم اسم معبد عیلامی فی اعلى الزقورة( فرهنگنامه.ایران باستان.غیاث ابادی)

کریریشا؛ کریریش.کروش.الهة امراءة في جور انتاش (فرهنگنامه)

وهکذا اسم محاکم عیلامی واسم شخص کریرش فی قریة بيت گطش من توابع السوس قریب من دورانتاش.

گوده؛ اسم معبد وشلال فی العهود القدیمه ویستعمل فی السوس اسم نسایی وگوده اسم امراءة في قرية بيت گطش من توابع السوس بلقرب من دورانتاش.

مرتی.مردی:شخص عیلامی فی عهد الاخمیین قام ضد الاخميين  وقال انا منیش حاکم عیلام وتوجد منطقه بلقرب من دورانتاش یقال لها مرادیو .

هات: هيت:مفردة عيلامية اكدية وبمعنى المعاهدةوهي اول معاهدة دولية في سنة 2223ق.م.واليوم وزن شعري في الأحواز وزن الهات.

توني: اسم عائلة عيلامية ومذكور في عهد اينشوشيناك وتستعمل هذه المفردة في الأحواز.

تيتو : اسم عيلامي يطلق على عوائل عيلامية مثل بيت تيتو ويستعمل هذا الاسم عند قبيلة ازغيب.

تبتي : اسم ملكي عند العيلاميين وتوجد قرية في القرب من تستر على طريق الأحواز باسم تبتي.

وكثير من المفردات العيلامية والاكدية والسومرية والارامية والسريانية والمندائية، التي يتداولها الناس في كل يوم ،ومثلما توجد هذه المفردات في اللهجةالعربية الأحوازية هكذا توجد في عربية العراق وسورية وفلسطين حتى مصر لان الحضارات السامية كانت من الأحواز الى مصر وأفريقيا حضارات مشتركة ومتصلة من قديم الزمان الى يومنا هذا. ونجد كثير من التقاليد والسنن القديمة مشتركة بين الامم المجاورة .

*****************************

مصدر المنشور صفحة كارون نيوز على موقع الفيسبوك، نقلا عن مجموعة عيلام في تستر – حسين فرج الله ( ابوعرفان ) من مدينة تستر، مع بعض التغييرات ومنها عنوان المنشور هنا.

المصادر:

1.باستان شناسی عیلام:دنيل پاتس           

2.تاريخ وتمدن ايلام :يوسف مجيد زاده        

3.تاريخ عيلام: پیر امیه                         

4.فرهنگنامه ایران باستان. غیاث ابادی        

5.تمدن گمشده عیلام. والتر هنس               

6.انساب القبائل العربية في الاهواز. رؤوف سبهاني

7.تاريخ عيلام :دكتور ساعدي                           

8.تاريخ وتمدن بين النهرين:يوسف مجيد زاده         

9.كارگاه زبان:محمد حسین خادم سبز قبا             

10.فرهنگ واژگان اکدی. محمد داوود سلوم

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: