وثيقة خطية من الباليوز البريطاني في الخليج مرسلة إلى الأمير فارس بن غيث عام 1865-“العشور” الضريبة التي فرضها أمراء بني كعب على استيراد وتصدير البضائع

لندن موقع كارون الثقافي- خاص- حامد الكناني- تشير احدى الوثائق الخطية والموجودة في أرشيف وزارة الخارجية البريطانية- حكومة الهند الشرقية ومكتبة قطر الرقمية، إلى جوانب مهمة من فترة حكم الأمير فارس بن غيث وهو احد امراء الدولة الكعبية في الأحواز.

هذه الوثيقة الخطية مرسلة من الباليوز البريطاني في منطقة الخليج عام 1865 إلى حاكم الإمارة الكعبية، الأمير فارس بن غيث، حيث تنقل هذه الرسالة شكوى تقدم بها احد التجار العرب المحسوبين من الرعايا البريطانيين في تلك الحقبة، ضد احد مسؤولي الإمارة الكعبية العاملين في ميناء معشور. وتشير لموضوع الضرائب التي كان أمراء بني كعب يفرضونها على التجارة في امارتهم والتي كانت تعرف باسم (العشور) أي مبلغ عشرة بالمئة من قيمة البضاعة المستوردة او المصدرة أنذاك. كما تكشف لنا هذه الوثيقة ان الأمير فارس بن غيث الذي تزامن حكمه مع حكم الأمير الشيخ جابر بن مرداو في المحمرة، حتى ذلك الوقت كان يتحكم بالأمور في منطقة حكم بني كعب.

ولابد من الإشارة هنا بأن المقصود من بني كعب والدولة الكعبية ليس المفهوم القبلي السائد لهذه التسمية والذي روج له الكتاب والمترجمين الفرس، وهو دون أدنى شك مفهوم خطأ لكنه اصبح شائعا لدى الأحوازيين وغيرهم.

هناك الكثير من الوثائق الموجودة ضمن أرشيف وزارة الخارجية البريطانية، تصف بني كعب بالشعب أو الأمة الكعبية (Ka’ab Nation). وهذا هو المفهوم الصحيح. لكن بسبب تضليل المترجمين الفرس واستفحال الثقافة القبلية خلال العقود الماضية، تم ترويج المفهوم الخاطئ، وأصبحت الدولة الكعبية هي ملك عائلة كانت حاكمة وليس ملكا للشعب، الأمر الذي جعل اعدائنا ربط وجودنا بهجرة هذه العائلة من الجزيرة العربية للأحواز، واعتبارنا مهاجرين ودخلاء لهذا الوطن. في حين المفهوم الصحيح هو ان هناك شعب عربي كان يعيش في هذا الوطن منذ فجر التاريخ. وفي فترات مختلفة تولت أسر كثيرة الحكم في الأحواز وكانت الأحواز تعرف بأسم حكامها، مثل إمارة بني اسد، نسبة لقبيلة بني اسد، والدولة المشعشعية، نسبة للأمير محمد بن فلاح المشعشع، وإمارة آلبو كاسب، نسبة لجدهم كاسب، كما هو حاصل اليوم في المملكة العربية السعودية حيث تعرف باسم أسرة آل سعود حيث كل مواطن يوصف بالسعودي وهذا لا يعني ان كل سعودي ينتمي لأسرة آل سعود.

أما نص الوثيقة:

11 شهر ربيع الأول 1382 مطابق 4 اكتوبر 1865

إلى شيخ فارس حاكم كعب…

لا يخفي على جنابكم المحترم، بهذه الأثناء قد وصل لنا كتاب الشكاية من الحاج ابراهيم ناصر التميمي الذي هو من جملة رعايا دولة الانجليزي، بانه قد ارسل نفرين من رجاجيله إلى بندر المعشور من محال المتعلقة عليكم، المسميان الحاج ناصر وجاسم واشتروا له صوف وبموجب القاعدة والقانون سلموا العشور (الضريبة) لحاكم البلد المذكوره والان قد صار معزول من الحكومة وتعيّن من جانبك واحد(شخص) غير وهو يطالب من رجاجيله مرة ثانية وجه العشور و ….. وهذا خلاف القاعدة والقانون بان ياخذون من رعايا دولة الانجليز مرتين العشور. من المعلوم جنابكم انصاف طريق الانصاف والمروة والعدالة التي يكون شيمتكم الوفية ما ترضون بذلك.، فلاجل ذلك قد نقلنا سواد الكتاب شكاية الحاج المزبور ها هو ملفوف في طي هذه الاحرف ….فبعد ما اطلعتم على مضمونه نرجوا من جنابكم بان تامرون على الحاكم الجديد المتعيّن موجب الامتثال من …. ودادكم وسد الشكاية في ……..

تنويه: لا يجوز نقل المحتوى أو اعادة نشره دون اذن من الكاتب.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: