جريدة العاصمة الدمشقية مخاطبة أمير الأحواز: “الامة العربية تفتخر بوجود عظمتكم بين ملوكها وامرائها”

لندن- موقع كارون الثقافي – خاص حامد الكناني

إلى اعتاب صاحب العظمة السردار اقدس المعظم [الشيخ خزعل بن جابر]

مولاي المعظم

بعد تقديم واجبات الاخلاص والتبجيل تتقدم جريدة العاصمة الى عظمتكم طالبة ان تسعفوها بما يصدر من فضلكم الذي سارت به الركبان وتشملوها بعطفكم الابوي لانها الجريدة الوحيدة التي تسعى لاعلاء شأن الشرق عامة والامة العربية التي تفتخر بوجود عظمتكم بين ملوكها وامرائها خاصة و لا غرو في ذلك فان عظمتكم لم تزالو من انصار الآداب العربية وحماتها الذين يبذلون ما عز وهان في سبيل ترقيتها حتى برهنتم على قرابتكم لسيف الدولة في الخصال والسجايا فضلا عن قرابتكم النسبية

هذا واتمنى من الباري عزوجل ان يديم ايامكم ويجعلها ايام عز وهنا ولعظمتكم وللامم الشرقية كافة. واسترحم ان تتفضلوا بقبول اخلاصي واحترامي العظيمين.

19 آذار 1923

صاحب جريدة العاصمة

المخلص

حسن محمود…

جريدة العاصمة، الجريدة الرسمية الناطقة بلسان حكومة الملك فيصل الاول، صدرت في دمشق من عام 1919 وحتى عام 1929. أُسست جريدة العاصمة في ظمشق بعد انهيار الحكم العثماني في سورية، وكانت الجريدة الرسمية الناطقة بلسان حكومة الأمير فيصل بن الحسين.

ملاحظة حول القاب الشيخ خزعل بن جابر:
سردار اقدس، وسردار ارفع، وامير نويان وغيرها من الالقاب، هذه القاب كانت تمنح للامراء والحكام في بلاد فارس وخارجها. وبما ان عربستان في عهد آل مرداو كان لها وضع خاص، وكانت اسميا تابعة لبلاد فارس. وبلاد فارس لم تكن دولة قومية مركزية حينها بل كانت دولة تحكم بعقلية امبراطورية وتضم ممالك [ممالك محروسه]، ويخاطب امراء الممالك بالالقاب الممنوحة لهم والتي كانت تشير الى السيادة والاستقلال الداخلي لتلك الممالك. وعلى عكس باقي الاقطار العربية التي كانت ولايات عثمانية ويتعين ولاتها من اسطنبول التركية؛ الأحواز كانت تتمتع باقصى درجات الاستقلال الداخلي حتى عام 1925.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: