الأبوذية

تاريخ الابوذيه و اقسامها

معنى الابوذية

والابوذيه هي من بحر الوافر ويعتمد الجناس الثلاثي والقفله الواردة في شطره الرابع والأخير تكون عادة مغايره لشطروه الثلاث إذا أنها تنتهي بحرفي (الياء والهاء ) تاريخ الابوذيه كثرت الآراء و الإجتهادات حول نشأة الأبوذية و تاريخها فهناك من يقول بأنها من معطيات الأدب الفارسي و ذلك لأنها تتكون من بيتين و الشعر الفارسي يعتمد في تركيبته على البيتين فقط او الدوبيت,وهناك رأي آخر يقول بأن كلمة أبوذية تأتي من كلمة أبو أذية و ذلك لما للأبوذية من شجن و حزن,و يقال بأن كلمة أبوذية قد أتت من كلمة عبودية نسبة الى شخص أسمة حسين ألعبادي من منطقة الجبايش و قد صادف هذا الشاعر إمراة قروية تنعي فقيدا لها فتأثر بها و راح ينظم الأبوذية و بطريقة عفوية. إختلفت الآراء حول الأبوذية و منشإها ولكن أتفقت بأنها من الريف العراقي الصميم وكانت تكتب باللغة الفصحى لكنها تعتمد الطباق في أكثر الأحيان ، إما الجناس في الابوذيه والذي جاء من باب الصنعة الشعرية فقد كان نادرا نموذج الابوذيه الطباق : وهبت القلب مقرونا بروحي لسمراء تمادت في جروحي زادت في الجفا حزني ونوحي فكان الصد للغير سجيه

نموذج الابوذيه الجناس :

كفاها منيه النفس كفاها

يتوق الورد للعطر كفاها

اذا ما اوئت يوما كفاها

لصار الصخر ازهارا شذيه

انواع الابوذيه 1

1ـ الابوذيه المطلق

2ـ الابوذيه المشط

3ـ الابوذيه المولد 4

4ـ الابوذيه المدور

5 ـ الابوذيه المطرز

6ـ الابوذيه السداسي

7 ـ الابوذيه المنثورة الان نأتي لتفصيل كل واحده على حدا

ا ـ الابوذية المطلق:ان الابوذيه المطلق هو الذي يترجم أحاسيس الشاعر ويأتي وليد خياله الذاتي المطلق وتكون فكرته من عند الشاعر فيبتكر صورا شعرية لم يسبقه احد الى طرحها ولكنه في كل الأحوال لا يختلف عن القاعدة التقليدية التي يكتب بها الابوذيه من حيث الوزن الشعري ولا من حيث الجناس الثلاثي وهذا نموذج على هذا النوع الهوى ياناس مرمرنا وهدنه … هد الحيل وصحنا ياهوى اتركنا وهدنه … وفكنا نريد من السهر راحه وهدنه … الهدنه كال الدمع صار الكم سجيه

2 ـ الابوذيه المولد : الأبوذية المولد فيكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى و ذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ومن ثم يبني عليهم أبوذيته او لتوضيح المعنى الوارد في الشعر الفصيح الى المتلقي والذي ربما يجهل المعنى الشعري في الفصحى وهذه الطريقه اخذت بالانحسار اذ ليس هناك من يجهل ماتقوله الفصحى الاماندر وهذا نموذج من الابوذيه المولد

قال الشاعر احمد شوقي :

اقول لهم في ساعه الدفن خففوا

علي ولاتلقوا الصخور على قبري

الم يـــكفي هم الحــــــياة حملته

فاحمل بعد الموت صخرا على صدري

بهل بجنازتي للگبر عناي

روح انشد اهموم الوكت عناي

يادفان شيل الصخر عناي

اهمومي اثگل من اتراب العليه

3 ـ الابوذيه المشط

هذا اللون من الابوذيه يحتوي على مجموعه من الابوذيات المتداخله يحددها الشاعر وحبه للصنعه والابتكار والجديد في المشط ان كل بيت يكتب بثلاثه اشطر ويترك الشرط الرابع الى نهايه المشط او بصوره اوضح هي مجموعة من الأبوذيات المتصلة المترابطة و كل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة أشطر أخرى أما الشطر الرابع المكمل للأبوذية فهو يأتي في نهاية المطاف بعد أربع أو خمس أبيات و أكثر نموذج من ابوذيه :

المشط الدهر ياصاح بالفرقة ولانه

ولانوبه إنكسر قلبي ولانه

لاإنت عرفت الحب ولانه

نسينا الشوق وأخلفنا وعدنا

وعلى الهجران ردينا وعدنا

هذا من الوقت و الحب وعدنا

يفر بيه الوقت نوبة وفربيه

ومن ثلج العمر دربي وفر بيه

أشرد وين أنا بقلبي وفر بيه

بدرب مسدود ومتيه محله

دموعي جم ذنب قلبك محله

بعد طير بضباب أبدا محله

ولاظن بعد نتلاقه سويه

4 ـ الابوذيه المدور:

هذا النوع لايعطي المعنى كاملة في الشطر الثالث منه بحكم الوزن الذي لايمكن تمديده بتفعيلات مضافه بغيه اكمال الجملة المفيده في الشطر الثالث الذي يظل مبهما حتى يوضحه الشطر الاخير نموذج على هذا النوع

عقلي ياترف حبك وحن بك

من الجوري يامحبوبي وجن بك

إجيت إنت على وعدك وجن بك

ليالي الفرح وأيامي زهية

5 ـ الابوذيه المطرز: في هذا النوع من الابوذيه تبدو الصنعه الشعرية واضحه كل الوضوح فالشاعر يبذل جهدا كبيرا في صناعة هذه الابوذيه وخاصه في العزل والمديح وهو اشبه باللغز الذي وراء الكلمات المعنى في قلب الشاعر كما يقولون وهو ان يبدا كل شطر بحرف من اسم الشخص الذي يريد مدحه او بحرف حبيبته التي لايريد ان يصرح باسمها دفعه واحده مثل اسم زينب وهذا نموذج على هذا النوع

ز – زهرة بغصن عمري تفوح بتنا ي –

ياصوره على وسادة فرح بتنا

ن – نغم رافك بتوت القلب بتنا

ب – بشاير فرح منها تهل عليه

6 ـ الابوذية السداسي:

هذا اللون من الابوذيه المدود على مساحه سته اشطر خمسه منها من جناس واحد يكاد يكون قريبا من ( الزهري ) في تعداد قوافيه مع الاختلاف في الوزن يكتب على الاكثر لاطاله وقت الابوذيه في الشعر نموذج على هذا النوع :

حدا سيوف هجرانك وسلها

وجور ورخص دموعي وسلها

وهاك الروح مرمرها وسلها

العنب روح بعناكيده وسلها

اهل الشوك ناشدها وسلها

بشر عمن حللت هجرك عليه

7 ـ الابوذيه المنثور: هو نفس الابوذيه وزنا وقافيه الا ان الشطر الثالث تضاف اليه مجموع من التفعيلات وهي عباره عن صوره شعريه مضافه الى قافيه النصف الاول من الشطر الثالث لغرض الاطاله واضفاء مسحه من الجمالية على الابوذية ويطلع البعض على هذا النوع بالمطشر وتعني المنثور وهذا نموج من هذا النوع:

ينهر الشوك ما ظلي ورد بيك ……

شرب ويهمي لشوكت ارحل ورد بيك

الدمع يجري انتهى صبري انفضح سري

ولا تدري اشلعب دهري غصن عمري

اذبلت ماظل ورد بيك انكطع نهر المودة ونسف ميه

أطوار الأبوذيات سأذكر قسما منها:

طور الحياوي نسبة الى مدينة الحي.

طور الشطراوي نسبة الى مدينة الشطرة.

طور المجراوي نسبة الى منطقة المجرة.

طور الصنداكي نسبة الى منطقة المصندك

. طور البحراني نسبة الى منطفة البحرين

. طور القزويني نسبة الى السادة آل قزوين.

طور الطريحي نسبة الى آل الطريحي النجفية.

طورالغافلي نسبة الى أسرة آل غافل.

طور السويطي نسبة الى عشيرة السويطات.

طور الحليوي نسبة الى عشيرة أبوحليو الغجرية.

طور الأميري نسبة الى ما مدح به أمير ربيعة.

طور العراكي نسبة الى عشيرة العراكات.

طور الجادري نسبة الى الملا جادر .

طور الزايري نسبة الى الحاج زاير.

طور الطويرجاوي نسبة الى عبدالأمير الطويرجاوي

المصدر:موقع ديرة هلي الثقافي

علا

وحق الی علی المخلوق علا

النبی ویوم السرو بحشای علا

وضعت چفی علی الدلال علا

یسیر ویل سرو ویخون بیه

(عبود الحی سلطان الزرگانی)

************

من مثلی الدهر یا ناس علا

ابعسر والجان هابط علی علا

البسمه ماتجینی ابتسم علا

عدوی وشامتی یشتمت بیه

(عبدالواحد حداد غبیشاوی)

*************

ویادم

وحگ اللی خلق حوا ویادم

عله الخلان کت دمعی ویادم

الصاحب لو ردت عشره ویادم

اخبره ولا تعوفه ابغیر سیه

(زایر عبدالحسن السحاگی)

************

عظب هم

هلی ماینزر ابغمده عظب هم

ولا ذاه ابزلم هیبه عظب هم

صبیهم لو خذوا حگه عض ابهام

یمینه وگام یتراعد عذاب

(ناصر یبر الزرگانی)

************

شدهاک

گلی اشألمک یا گلب شدهاک

ابألم لو من دوای الدهر شدهاک

جرح واحد و اگل للمحب شدهاک

شتی اجروح گلبی اعملن بیه

(الشاعر حمد العطیوی)

************

حمالای

احشم بلسلف محد حمالای

و تدرون الدهر ناره حمالای

عله الجناب ماذبن حمالای

اهناک وتطع عار ومن علیه

(یابر الوهبی)

4 رأي حول “الأبوذية

اضافة لك

  1. كثير من المتابعين للاوزان الخاصة بالشعر الشعبي
    متمسكين بان الابوذية هو من بحر الوافر –مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    الاشارة ان الابوذية هو معصوب الوافر –عندما يسكن الحرف الخامس من تفعيلة الوافر يصاب بالعصب اي مفاعلتن تصبح مفاعيلن —
    ويكون بناءه مفاعيلن مفاعيلن فعولن وهذه تفعيلة بحر الهزج
    مرة وافر ومرة هزج واول شعر ينظم على بحرين من بحور الخليل

    إعجاب

  2. سلام عليكم
    ان مانشرته اخي الكريم -لم يكن بالالمطلوب
    نحن نود ان ينشر تاريخ ومنشأ الادب الشعبي جلالة الابوذية-
    لكل ولادة تاريخها
    اما الاطوار فهنالك اطوارا لم تذكر منها
    العلواني
    الحليوي
    الصبي
    الونين
    الطور العراقي
    العاشوري وووووووو
    اطال الله بعمر استاذي الناقد والباحث في الادب والعروض الاديب الشيخ محمد البصري
    يروي لي لقاءاته مع المرحوم الملا فاضل السكراني ودونت له ذلك ضمن ابحاثه ومساجلاته في الابوذية وكتاباته الفصيحة لان كنية الاديب تطلق على من يكتب الفصيح والشعبي
    لكم كل التوفيق —
    ممكن مراجعة مواقعنا على جوجل – تاريخ الابوذية
    الابوذية وليالي مهجرية
    بحث خاص في بحر الرجز
    وكثير من المدونات للباحث الاديب الشيخ البصري
    اخوكم الناقد امير الحسيني

    إعجاب

  3. احبّن دیرتی بشهود وثبات
    رغم انف البغضنه وثب وثبات
    اشطن بیت عزنا ابوتد وثبات
    ولارید العذول ایطب علیه
    ****
    طبع الماتحبه الروح یامر
    علیک اوذوق طعمه غبر یامر
    احب الزین کلما طلب یامر
    اثمله الهنا واجمل تحیه

    الشاعر محمدرضا الاسدی
    الله یشافیها انشالله

    إعجاب

  4. تظن ارتاح هم لوصرت يم طار
    او على غيم القهر كل وقت يم طار
    طرور البلكلب هل غدت يم طار
    او جريب اليسرع الدفان لييه
    ملا فاضل
    تحیة لک وللشاعر الکبیر مله فاضل نشکر مرورک

    بلاد الواسعه کلها لک یم طار
    و الک غیم الفرح فد یوم یم طار
    طرور البگلب لو غدت طر یم طار
    ضاعف نخوتک لأجل القضیة

    إعجاب

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: