المخاوف الأجنبية من عودة الشيخ جاسب بن خزعل إلى المحمرة سنة 1941- وثيقة وتعليق

موقع كارون الثقافي- لندن-تعود هذه الوثيقة إلى رسالة سرية مرسلة من قبل السفارة البريطانية في بغداد بالتنسيق مع القنصلية البريطانية في البصرة إلى القنصلية البريطانية في ميناء ابوشهر. تأتي الرسالة في ظل ظروف الحرب العالمية الثانية ومحاولة الشيخ كاسب بن خزعل العودة الى المحمرة واستغلال فراغ السلطة الناتج عن احتلال إيران من قبل القوات البريطانية من الجنوب والقوات الروسية من الشمال وتفكك الجيش الإيراني وخلع رضاخان البهلوي، وطرده من إيران سنة1941.

محاولات عودة الشيخ جاسب الشيخ خزعل  وشقیقه الشیخ عبدالله إلی الأحواز ومشروع إعادة السيادة العربية هناك لم يكتب لها النجاح لعدة أسباب، منها أسباب داخلية أحوازية وأخرى أجنبية.

الأسباب الداخلية أبرزها عدم انسجام القبائل العربية في مواجهة الوجود الأجنبي بسبب النعرات والخلافات القبلية والمناطقية واستمرار الاسلوب التقليدي في مواجهة الظلم والاضطهاد وغياب وجود طبقة سياسية مثقفة تقوم بتحشيد الشارع الأحوازي بسبل علمية أكثر تطورا من السبل التقليدية التي لا تزال متبعة من قبل أغلب الأحوازيين في حراكهم الوطني.

وأما الأسباب الخارجية ابرزها وجود المصالح البريطاتية المتمثلة في المنشأة النفطية والمصالح الغربية في عموم بلاد فارس أنذاك، خاصة سكك الحديد ودور هذه السكك في نقل البضائع الأمريكية والبريطانية من الموانئ الأحوازية إلى روسيا خلال فترة الحرب العالمية الثانية. وبالرغم من ان نفط الأحواز لم يشكل سوى حوالي 4% من كمية انتاج النفط في العالم في تلك الفترة لكن خوف بريطانيا من ثورة الشعب الأحوازي الذي ضاق المر والويلات من قبل الجيش الفارسي في عهد رضا خان، والتفافه حول قيادة أحوازية موحدة من جانب والهلع من سيطرة الألمان على حقول النفط ومصفاة عبادان من جانب آخر دفع بريطانيا على التركيز على حماية المنشآت النفطية وتأمينها وفي نفس الوقت الاستعداد لتدمير هذه المنشآت عند الحاجة.

 كما اقتضت الضرورة أنذاك إلى تفضيل تدفق النفط والمصالح المادية على حقوق الشعوب في العيش الكريم وحرمانها من حقها في تقرير مصيرها المكفول في المواثيق الدولية والشرائع السماوية.

مصدر الوثيقة الأرشيف البريطاني:

‘File 26/185 V (F 96) Shaikh of Mohammerah’

تاريخ الوثيقة: 18 سبتمبر 1941

موضوع الوثيقة:

رسالة من السفير البريطاني في بغداد  إلى كبير الإداريين البريطانيين في ابوشهر، الكولونيل، بريور، يطالب السفير البريطاني بالتحرك العاجل والضروري من خلال القنوات الخاصة لمنع عودة الشيخ جاسب بن خزعل إلى المحمرة.

الأسماء الواردة في الوثيقة:

•القنصل البريطاني في البصرة، ويلد فورستر.

•القنصلية البريطانية في ابوشهر.

الكولونيل سي جي بريور.

•السفارة البريطانية في بغداد.

• الشيخ جاسب بن الشيخ خزعل.

 •المحمرة.

اليكم نص مترجم للوثيقة مع بعض التصرف:

السفارة البريطانية في بغداد

١٨ سبتمبر ١٩٤١

عزيزي بريور

أرفق نسخة من رسالتي المرسلة إلى ويلد فورستر في البصرة والحديث عن ضرورة تحذير الشيخ جاسب بصرامة من العودة إلى محمرة ، رغم اعتقادي بأن اهتمام المقيمين في بوشهر بالنسبة لهذا الموضوع أكثر من اهتمام السفارة البريطانية في بغداد ، لكن بدا واضحًا أن أنشطة الشيخ جاسب غير مرغوب فيها من كل النواحي، لدرجة أنني اعتقد أنه يجب أرسال  تحذيرًا له فورا ودون تأخير لمنع تبعات عودته، ومتابعة الموضوع بكثب من خلال القنوات الصحيحة.

الكولونيل سي جي بريور

النص المكتوب يدوي

يطلب أن ترسل الرسالة إلى الحكومة الهندية (قد يكون إدارة المستعمرات البريطانية في الهند) و اطلاع شخص آخر بإسم احرف متقطعة. K.R.O.N

جزيل الشكر للاستاذ علي فرهود جلداوي على مساعدته في ترجمة الوثيقة.

يرجئ الاشارة إلى المصدر عند النقل او الاقتباس وشكرا.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: