الشيخ خزعل بن جابر في قائمة الحكام العرب سنة (1920)

لندن-موقع كارون الثقافي- امير المحمرة في قائمة الحكام العرب سنة (1920).

هذه الوثيقة الموجودة على موقع ارشيف وزارة الخارجية البريطانية ومكتبة قطر الرقمية تعد وثيقة سرية اعدت للاعتراف بالحكام في المنطقة العربية ودعمهم، لكن تغيرت خريطة مصالح بريطانيا في تلك الحقبة وحذفت بعض الأسماء فيما بعد ومنهم الشيخ خزعل بن جابر.

(17106/ME/44 a)‏

وزارة الخارجية، 24 يناير 1920

لقد وجهني إيرل كرزون من كيدلستون للإقرار باستلام رسالتكم رقم P. 8354 بتاريخ 15 يناير حول موضوع القائمة المقترحة للحكام المستقلين في شبه الجزيرة العربية. بما فيها تلك التي اقترحها المقيم البريطاني في بغداد، ما يلي :

الملك حسين.‏الكويت .الإدريسي .‏المحمرة .الإمام .‏شيوخ الساحل المتصالح . سلطان المكلا .‏ابن سعود . مسقط. ‏ابن رشيد. البحرين.‏‏

والعنصر الوحيد المهم الذي لم يدرج في هذه القائمة هو قبيلة عنزة، ويقترح اللورد كرزون أنه في حالة استفسار أي من الحكام المستقلين الآخرين عن سياسة حكومة جلالة الملك فيما يتعلق بعنزة، ينبغي أن يكون الرد هو أن المسألة قيد النظر، ولكن في حالة عدم وجود مثل هذا التحقيق لا ينبغي ذكر القبيلة، وسيكون من دواعي سروره معرفة ما إذا كان السيد مونتاغو يوافق على هذا الرأي.‏‏أنا، &ج.‏انتهى

ملاحظة: الملك حسين- الحسين بن علي، شريف مكة.‏الكويت- سالم مبارك الصباح.الإدريسي-محمد بن علي- تهامة الجزيرة العربية.‏المحمرة- الشيخ خزعل بن جابر.الإمام- يحيى محمد حميد الدين محمد المتوكل في اليمن.‏شيوخ الساحل المتصالح الساحل المتصالح كان يتكون من الإمارات السبع لدولة الامارات العربية المتحدة الحالية زائد قطر و البحرين. سلطان المكلا- حكومة حضرموت في المكلا والتي سقطت اثر انقلاب عام 1967م.‏ابن سعود- ملك المملكة العربية السعودية. مسقط- السلطان تيمور بن فيصل- سلطنة عمان.‏ابن رشيد- (إمارة جبل شمر في نجد-حائل). البحرين-الشيخ عيسى بن علي بن خليفة.

للتنويه فقط: راسلني أحد الأخوة موضحا ان كلمة (autonomous) تعني الحكم الذاتي وليس الاستقلال وعند البحث عن الترجمة الصحيحة لهذه الكلمة الانجليزية وجدت ان مفهوم هذه الكلمة في جميع المعاجم يعني الاستقلال إلا في اللغة الفارسية حيث المفهوم يكون (الحكم الذاتي) ولكن القائمة لا تتعلق ببلاد فارس لكي نأخذ مفوم الكلمة في اللغة الفارسية، كما أدرج هنا صورة عن صفحة لمعنى كلمة (autonomous) وفق قاموس كامبريدج الانجليزي المعتمد.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: