علم إمارة المحمرة وفق الاتفاقية البريطانية الخليجية عام 1820

لندن- موقع كارون الثقافي- حامد الكناني- ورد في المادة الثالثة من معاهدة الصداقة بين بريطانيا وإمارات الخليج العربي عام 1820، مايلي:

“المادة 3.

يحمل العرب الودودون (المسالمون حرفيًا) علمًا أحمر في البر والبحر ، مع وجود أحرف فيه أو بدونه ، حسب اختيارهم ، ويجب أن يكون هذا في حد أبيض ، عرض الأبيض في الحد. يساوي عرض اللون الأحمر ، كما هو موضح في الهامش (الكل يشكل العلم المعروف في البحرية البريطانية باسم أحمر مثقوب باللون الأبيض) ؛ يكون هذا علم العرب الصديقين ويستخدمونه دون غيره.”

ومنذ ذلك الحين أصبح هذان اللونان يشكلان الألوان الأصلية في اعلام إمارات سواحل الخليج ومنها إمارة بني كعب في الفلاحية وإمارة آل مرداو في المحمرة. وكما نشاهد في الصورة اعلاه والتي تجمع أمير المحمرة الشيخ خزعل بن جابر مع الوالي العثماني علم إمارة المحمرة والذي وضع في أعلى الاعلام ومنها العلم العثماني.

علما ان بعد انسحاب بريطانيا عام 1971 من المنطقة غيرت بعض الدول اعلامها ومنها دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة. النسخة الأصلية لمعاهدة الصداقة بين بريطانيا وإمارات الخليج العربي عام 1820 محفوظة في المكتبة البريطانية: أوراق خاصة وسجلات من مكتب الهند.”مجموعة من المعاهدات والالتزامات والسندات المتعلقة بالهند والدول المجاورة المجلد الحادي عشر”.

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

موقع ويب تم إنشاؤه بواسطة ووردبريس.كوم. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: