عبدالصاحب آرمند أول رئيس بلدية لمدينة الخفاجية وهو من اقترح تغيير اسمها العربي

لندن-موقع كارون الثقافي- عبدالصاحب آرمند (عچرش) شغل منصب اول رئيس بلدية لمدينة (الخفاجية) والتي تم تغيير اسمها إلى (سوسنگرد) في عهد البهلوي. هذه الصورة تعود لعبدالصاحب آرمند وهو يرتدي الزي العسكري الفارسي بمدينة (عبادان) النفطية أي قبل ان يصبح رئيسا لبلدية مدينة (الخفاجية).

لعبدالصاحب كتاب باللغة الفارسية تحت عنوان:”جغرافياي تاريخي دشت ميشان و شمه اي از تاريخ طبيعی”. الكتاب يتحدث عن تاريخ منطقة (دست ميسان) والتي تغير اسمها إلى (دشت ميشان) في عهد البهلوي ثم (دشت آزادگان) في عهد الجمهورية، كما يؤكد آرمند انه اقترح تسمية (سوسنگرد) وذلك لكثرة وجود زهرة السوسن في حقول القمح المحيطة بمدينة (الخفاجية).

علما ان تسمیة (دشت ميشان) كانت ولا تزال موجودة في محافظة (همدان) الإيرانية لكن اطلقت على (دست ميسان) في سياق عمليات التفريس. والغريب أتى كتاب فرس نسبوا كل وثيقة تاريخية فارسية وردت فيها التسمية للمنطقة العربية باعتبارها كانت جزءا من بلاد فارس..مثل هذه التسمية اطلقت على (شط العرب) حيث اصبح اسمه (اروند رود) في حين هذه التسمية الفارسية وردت في اشعار شعراء فرس قدامى وكانوا يقصدون موقع آخر غير شط العرب، كما ان اسم مدينة (دورود) الحالية كان (بحرين) وتم تغييره إلى (دورود) ليتركوا المجال للفبركة والتلاعب بالوثائق التاريخية والتسميات وذلك من اجل تعزيز المطالبة بدولة البحرين.

(الوثيقة المرفقة والتي تعود لارشيف وزارة الخارجية البريطانية والموجودة في مكتبة قطر الرقمية).وفي هذه الوثيقة ايضا ورد تغيير تسمية (خزعل آباد) الواقع بالقرب من مدينة (قصبة النصار) إلى (خسرو آباد) و تسمية (الخزعلية) إلى (خرم كوشك).

الصورة منقولة من صفحة الاستاذ حسين فرج الله على الإينستغرام.

#حامد_الكناني

تشرفنا بزيارتكم ونتمنى دائما أن ننول رضاكم.

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

WordPress.com. قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: